بوخارست: بعد يوم على مصادقة البرلمان الروماني على اتفاقيات عدة مع سوريا حول تسليم ونقل المدانين ومكافحة الجريمة المنظمة، اعلنت بوخارست الأربعاء ان هذه المعاهدات quot;غير مطبقةquot; في غياب موافقة سورية.

وقالت وزارة الخارجية ردا على اسئلة فرانس برس ان quot;مصادقة الجانب الروماني على هذه الاتفاقيات لا يعني تطبيقها لأن ذلك رهن بموافقة الجانب السوري عليها وإبلاغquot; رومانيا بالأمر.

واضافت الوزارة quot;ليس هناك اي ابلاغ بهذا المعنى من الجانب السوري الى هذا اليوم، وبالتالي فان الوثائق حاليًا غير معمول بهاquot;، موضحة ان quot;هذه الاتفاقات وقعت في تشرين الثاني/نوفمبر 2010 قبل اندلاع أحداث سورياquot;.

وتنص احدى هذه الاتفاقيات على تبادل الخبرات في مجال الحفاظ على الامن العام، في حين ينص الاتفاقان الآخران على تسليم ونقل المدانين.

ورأى عدد من اعضاء مجلس الشيوخ الثلاثاء ان مصادقة البرلمان الروماني على هذه الاتفاقات الثنائية quot;في غير محلهاquot; في وقت يستمر فيه نظام الرئيس بشار الاسد في قمع المعارضين في سوريا.

وقال السناتور الاشتراكي الديمقراطي (غالبية) جورجيكا سيفيرين quot;ان المصادقة على هذه الاتفاقيات غير ملائم، في وقت جمدت فيه كل الدول الاوروبية علاقاتها مع سورياquot;. وقالت وزارة الخارجية ان quot;قرار مجلس اوروبا حول التدابير المتخذة ضد سوريا لا يحظر ابرام اتفاقات دوليةquot;.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الانسان قتل حوالى 12 الف شخص معظمهم من المدنيين منذ اندلاع حركة الاحتجاج ضد نظام الاسد.