تونس: اعلن محام تونسي الخميس أنه أقام دعوى قضائية في تونس ضد رئيس quot;الاتحاد العالمي لعلماء المسلمينquot; يوسف القرضاوي خلال زيارة الأخير إلى تونس .

وحل القرضاوي بتونس يوم 3 أيار/مايو 2012 للمشاركة في quot;المؤتمر العالمي لعلماء المسلمينquot; أيام 6 و7 و8 أيار/مايو.

وقال المحامي محمد بكار في مؤتمر صحافي اليوم إنه طلب من السلطات اعتقال القرضاوي بموجب قانون مكافحة الارهاب التونسي الصادر في 2003.

ومحمد بكار عضو في مجلس إدارة quot;رابطة العالم الاسلاميquot; (منظمة إسلامية عالمية مقرها السعودية) ومستشار في quot;منظمة الدعوة الاسلاميةquot; (منظمة إسلامية عالمية مقرها السودان).

وقال بكار إنه كان على تونس التي صادقت على المادة 15 من اتفاقية المحكمة الجنائية الدولية اعتقال القرضاوي quot;تطبيقا لأحكام الاتفاقية التي تنص على تتبع كل شخص ارتكب جرائم ضد الانسانيةquot;.

واتهم المحامي في نص الدعوى القضائية التي وزعها على الصحافيين يوسف القرضاوي quot;بالتحريض على الفتنة في ليبيا وبعض الدول العربية انطلاقا من دولة قطر وبتشجيع من هذه الدولةquot;. كما اتهمه quot;بالتحريض على الاقتتال و(التحريض) على إدخال الاسلحةquot; إلى ليبيا.

وقال إن هذه الأمور quot;تتنافى مع المواثيق الدولية وقرارات مجلس الأمن والقانون التونسي المتعلق بالإرهابquot;.

وجاء في نص الدعوى أن quot;منظمة الدعوة الاسلامية لها مصلحة في إثارة دعوى (قضائية) لدى محكمة الجنايات الدولية لتتبع المشتكى بهquot;.

وبحسب نص الدعوى، طلبت المنظمة في عريضة وجهتها إلى نائب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية تتبع يوسف القرضاوي quot;عملا بالمادة 15 من اتفاقية المحكمةquot;.

و تلزم هذه المادة المدعى العام للمحكمة quot;بإثارة دعوى قضائية من تلقاء نفسه لتتبع كل شخص يثبت تورطه في إثارة الأزمات مثلما حصل في القطر الليبي وما نتج عنه من اقتتال وضحاياquot; وفق نص الدعوى.