واشنطن: ندد وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا الخميس بشدة بالتعديلات التي ادخلها الجمهوريون على مشروع قانون موازنة الدفاع والتي من شأنها زيادة النفقات رغم التوفير الذي تسعى اليه وزارة الدفاع.

وقال بانيتا في مؤتمر صحافي quot;اذا كان الكونغرس يحاول الان عرقلة عدد من القرارات الصعبة التي اتخذناها عبر اضافة بضعة مليارات من الدولارات الى مشروع الموازنة، فهذا الامر قد يؤدي الى مأزق لانه من غير المرجح ان يكون مجلس الشيوخ متوافقا مع مجلس النوابquot;.

ويسعى البنتاغون الى توفير 487 مليار دولار على عشرة اعوام، وقد طلب 523,4 مليارا لموازنته للسنة المالية 2013 التي تبدأ في تشرين الاول/اكتوبر 2012. لكن مجلس النواب بغالبيته الجمهورية اجرى سلسلة تعديلات في لجانه رفعت هذه الموازنة الى 554 مليار دولار.

وعلى مجلس النواب ان يصوت الان على مشروع القانون هذا قبل ان يحال على مجلس الشيوخ ذي الغالبية الديموقراطية.

وفي مقدم التعديلات التي اقرت تطوير طرادات يريد البنتاغون اصلا سحبها من الخدمة، والغاء زيادة المساعدات الصحية للعسكريين اضافة الى دراسة كلفتها مئة مليون دولار حول نشر موقع دفاعي مضاد للصواريخ على الساحل الاميركي الشرقي، علما ان رئيس اركان الجيوش الاميركية الجنرال مارتن دمبسي لا يرى حاجة الى هذا الموقع.

واعتبر بانيتا ان quot;هذه النفقات الاضافية تأتي على حساب اولويات اساسية اخرى بالنسبة الى الامن القوميquot;.

واضاف quot;اي دولار اضافي ينبغي تعويضه باقتطاعات اخرىquot;، منتقدا النواب quot;الذي يطلبون اموالا لحماية بعض الدوائرquot;.

وتشهد الولايات المتحدة في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل انتخابات رئاسية وانتخابات تشريعية تشمل كامل اعضاء مجلس النواب وثلث اعضاء مجلس الشيوخ.