الرياض: اتهم قائد العسكريين السوريين المنشقين النظام السوري بادخال القاعدة الى البلاد والوقوف وراء التفجيربن الداميين في دمشق مؤخرا.

وقال قائد quot;الجيش السوري الحرquot; العقيد رياض الاسعد لصحيفة quot;الرايquot; الكويتية الصادرة الاحد ان quot;القاعدة ترتبط بجهاز المخابرات الجوية السورية، واذا كانت قد دخلت فعلا الى البلاد فيكون ذلك قد حصل بالتعاون مع هذا الجهازquot;.

كما حمل الاسعد النظام مسؤولية تفجيري دمشق داعيا الى تحقيق دولي فيهما.

وحول تقارير اميركية تشير الى دخول القاعدة الى سوريا، اوضح انه quot;اذا كانت هذه المعلومات دقيقة، فالنظام وحده يتحمل مسؤوليتها. نعرف انه لعب دور ضابط الارتباط في العراق بين القاعدة وتنظيمات اخرىquot;.

واضاف quot;نعلم ان عناصر القاعدة ترتبط بجهاز المخابرات الجوية السورية، وإذا دخلت فعلا سوريا يكون ذلك بالتعاون مع هذا الجهازquot;.

رياض الاسعد

واتهم الاسعد النظام بتدبير الاعتداء المزدوج الذي اسفر الخميس عن مقتل 55 شخصا واصابة مئات اخرين بجروح.

وقال ان quot;النهج المتبع في تفجيري دمشق يثير الشكوك حول تورط النظام السوري (...) من اجل القول للمجتمع الدولي ان الوضع غير مستقر ويتجه نحو الحرب الاهلية والفوضىquot;.

والسبت، اعلنت جماعة اسلامية تدعى quot;جبهة النصرةquot; مسؤوليتها عن التفجيرين.

وفي حين اكدت السلطات ان التفجيرين quot;انتحاريانquot; يندرجان في اطار quot;الهجمة الارهابية عليهاquot;، اتهمت المعارضة نظام الرئيس بشار الاسد بالوقوف خلفهما.

واضاف الاسعد ان الاعلان عن احباط عملية انتحارية في حلب quot;فبركة من النظامquot;.

ونفى quot;انتشار الجماعات السلفية الجهادية في سوريا فلا وجود لهذه الجماعات لان البيئة الاجتماعية غير قابلة لاحتضان السلفيين الجهاديينquot;.

ويؤكد المرصد السوري لحقوق الانسان مقتل اكثر من 12 الف شخص منذ اندلاع حركة الاحتجاجات في سوريا منتصف اذار/مارس 2011.