اثينا: بدأ قادة خمسة من الاحزاب السبعة التي دخلت البرلمان اثر الانتخابات في السادس من ايار/مايو، اجتماعا الثلاثاء برعاية الرئيس اليوناني كارولوس بابولياس في مسعى لتشكيل حكومة تكنوقراط بحسب الصور التي بثها التلفزيون العام نت.

ويشارك في هذا الاجتماع زعماء كل من حزب الديمقراطية الجديدة المحافظ انتونيس ساماراس وحزب باسوك الاشتراكي ايفانغيلوس فينيزيلوس وسيريزا اليساري الراديكالي الكسيس تسيبراس واليسار الديمقراطي فوتيس كوفيليس والحزب الوطني الشعبوي لليونانيين المستقلين بانوس كامينوس. ولم تتم دعوة حزب النازية الجديدة فيما رفض الشيوعيون المشاركة.

وقد دعا بابولياس مساء الاثنين لعقد هذا الاجتماع بعد اسبوع من المفاوضات السياسية التي فشلت في تشكيل السلطة التنفيذية.

وفي خطوة تشكل الفرصة الاخيرة امام quot;الخطرquot; الذي يهدد برأيه البلاد بسبب هذا المأزق السياسي اقترح بابولياس تشكيل حكومة من quot;شخصيات غير سياسيةquot; بامكانها ان تطلب الثقة من برلمان منبثق عن الانتخابات التشريعية في 6 ايار/مايو ومن المقرر ان يجتمع للمرة الاولى الخميس.

وفي حال فشل هؤلاء القادة في التوصل الى اتفاق فمن المحتمل ان تتوجه البلاد الى انتخابات جديدة مبدئيا في 17 حزيران/يونيو المقبل. وتشير استطلاعات الرأي الاولى التي جرت على اساس هذا الاحتمال الى تقدم اكبر لحزب سيريزا اليساري الراديكالي الذي يرفض خطة التقشف التي وضعها الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي مقابل انقاذ البلاد من الافلاس وبقائها في منطقة اليورو.