اثينا: وصل قادة الاحزاب السياسية اليونانية الرئيسية الثلاثة الاحد لبدء مشاورات مع الرئيس اليوناني كارولوس بابولياس حول تشكيل حكومة جديدة لتجنب انتخابات جديدة يمكن ان تؤدي الى خروج البلاد من منطقة اليورو وحتى افلاسها نظرا لاخفاقها في تشكيل حكومة ائتلافية.

ويشارك في المشاورات زعماء الحزب المحافظ والحزب الاشتراكي وحزب اليسار المتطرف والرئيس بابولياس.

وكان المكتب الرئاسي اعلن في بيان ان بابولياس quot;سيدعو زعماء الاحزاب في محاولة لتشكيل حكومة تستفيد من دعم البرلمان المنبثق من الانتخابات العامة التي جرت في السادس من ايار/مايوquot;.

وسيعقد بابولياس بعد ذلك اجتماعا مع قادة الاحزاب الصغيرة بما فيها الحزب النازي الجديد الفجر الذهبي.

وقال بيان الرئاسة ان بابولياس اعتبر ان هناك quot;اشارات تفاؤل بسيطةquot; حول احتمال تشكيل حكومة تضم المحافظين والاشتراكيين وحزبا صغيرا يساريا مواليا لاوروبا.

البرلمان اليوناني

واذا لم تتوصل الاحزاب الى التفاهم من الان وحتى الخميس، فان انتخابات تشريعية جديدة ستنظم في حزيران/يونيو.

وتأتي هذه المحاولة بعدما فشل الزعيم الاشتراكي ايفانغيلوس فينيزيلوس الجمعة في تشكيل حكومة ائتلافية.

وكان الاشتراكيون الحزب الاخير من الاحزاب الثلاثة التي تصدرت نتيجة الانتخابات التشريعية الاحد الماضي الذي حاول تشكيل تحالف، بعد محاولتين لزعيم حزب سيريزا اليساري المتشدد الكسيس تسيبراس وزعيم حزب الديموقراطية الجديدة انتونيس ساماراس.

وعلى الرغم من التفاؤل الذين اشار اليه البيان الرئاسي، قال بابولياس لزعيم الحزب الاشتراكي صباح السبت ان quot;الامور اكثر صعوبةquot;.

واشار الى ان من الضروري ان تتمثل اليونان في قمة وزراء مالية منطقة اليورو الاثنين وفي قمة الحلف الاطلسي الثلاثاء وقمة الاتحاد الاوروبي الجمعة.

وبحسب وسائل الاعلام السبت، فان وزير المالية المنتهية ولايته فيليبوس ساخينيديس سيمثل اليونان في قمة الاثنين.