رأت محكمة العدل الدولية الاثنين ان اليونان quot;لم تنفذquot; التزاماتها بعد ان عارضت انضمام مقدونيا الى حلف شمال الاطلسي.


لاهاي: رأت محكمة العدل الدولية الاثنين ان اليونان quot;لم تنفذquot; التزاماتها بعد ان عارضت انضمام مقدونيا الى حلف شمال الاطلسي بحجة انه لم يتم ايجاد اسم آخر لهذه الجمهورية اليوغوسلافية السابقة.

وقال القاضي هيساشي اوادا رئيس المحكمة في جلسة علنية في لاهاي ان quot;المحكمة خلصت الى ان المدعى عليها (اليونان) وبمعارضتها قبول مقدونيا في حلف شمال الاطلسي خلال قمة بوخارست، لم تلتزم بالواجب المفروض عليها في الفقرة الاولى من المادة 11 من الاتفاق الانتقاليquot;.

الا ان المحكمة لم تعتبر انه من الضروري تلبية طلب مقدونيا بامر اليونان بالامتناع في المستقبل عن معارضة انضمام مقدونيا الى اي منظمة دولية اخرى.

وكانت مقدونيا عرضت في 17 تشرين الثاني/نوفمبر 2008 القضية على محكمة العدل الدولية، معتبرة ان اليونان انتهكب اتفاقا انتقاليا بين البلدين في 1995 بعرقلة انضمامها الى الحلف الاطلسي في نيسان/ابريل 2008.

ويشكل اسم مقدونيا منذ 1991 تاريخ استقلال هذا البلد، نقطة الخلاف بين سكوبيي واثينا التي تعرقل كل اعتراف دولي بالجمهورية اليوغوسلافية السابقة بهذا الاسم مؤكدة انه جزء من تراثها القومي.