لاهاي: أعلنت المحكمة الخاصة بلبنان أنها تسلمت اليوم الخميس حصة بيروت من تمويلها غداة إعلان رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي تحويل المبلغ المتوجب على لبنان عن العام 2011.

وجاء في بيان عن المحكمة المكلفة النظر في اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه quot;تتوجّه المحكمة الخاصة بلبنان بالشكر إلى الحكومة اللبنانية لتسديدها مبلغ مساهمتها كاملاً للعام 2011 الذي تسلمناه صباح هذا اليومquot;.

واعتبر البيان أن ممثلي الشعب اللبناني أثبتوا quot;التزامهم العمل في سبيل تحقيق سيادة القانون والاستقرار طويل الأمدquot; من خلال دفع حصة لبنان البالغة 33 مليون و184 ألف و635 دولارًا.

واعلن نجيب ميقاتي الاربعاء بشكل مفاجئ عن تحويل المبلغ المتوجب على لبنان في تمويل المحكمة الدولية، بعدما كانت هذه المسألة تهدد مصير حكومته.

وتم تحويل المبلغ من موازنة خاصة برئاسة مجلس الوزراء، ما يعني أن ميقاتي لم يكن مضطرًا للمرور بالحكومة، التي ترفض أكثريتها الممثلة في حزب الله وحلفائه التمويل.

ويرفض حزب الله، احد مكونات الحكومة، تمويل المحكمة، معتبرا انها quot;مسيسةquot; وquot;اداة اسرائيلية اميركية لاستهدافهquot;. وتتهم المحكمة أربعة عناصر من حزب الله بالتورط في اغتيال الحريري و22 شخصًا آخرين في عملية تفجير انتحاري في بيروت العام 2005. وقد أصدرت مذكرات توقيف دولية في حق الأربعة المتوارين عن الأنظار.