بيروت: يبدأ طيارو شركة طيران الشرق الاوسط اللبنانية اضرابا عن العمل الاثنين لمدة ثمان واربعين ساعة، احتجاجا على طرد زميل لهم من الشركة بسبب اصابته بمرض خبيث، بحسب ما افاد نقيب الطيارين فادي خليل وكالة فرانس برس.

واوضح خليل ان التصويت على الاضراب تم الاثنين بغالبية ساحقة. وسيبدأ تطبيقه العاشرة من مساء اليوم (20,00 ت غ) ويستمر حتى العاشرة من مساء الاربعاء، وسيشمل كل الرحلات.

وقال quot;ان زميلا لنا خدم شركة طيران الشرق الاوسط لمدة 38 عاما تم انهاء عقد عمله ما ان بدأ اجازة صحيةquot;.

واشار الى ان الطيارين يطالبون بان يتمكن زميلهم المصاب بمرض السرطان من الحصول على 75 يوما اجازة صحية براتب كامل، و75 يوما بنصف اجر، بما يتوافق مع القوانين اللبنانية.

واوضح ان الشركة تعرض تقديم مساعدة مالية ليتلقى زميلهم العلاج، الا انه قال quot;انهم بذلك يعرضون مساعدة انسانية ولا يعطونه حقهquot;.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، اعتبر رئيس مجلس ادارة الشركة محمد الحوت ان الاضراب quot;غير قانوني وتعسفيquot;، مضيفا ان quot;مجلس الادارة سيجتمع غدا الثلاثاء لدرس احتمال اتخاذ اجراءات في حق الطيارين المضربينquot;.

وتابع ان quot;حق الاضراب مشروع، لكن لا يمكن اعلان اضراب وبدء تطبيقه بعد ساعات من اعلانهquot;، مشيرا الى ان quot;المنطق كان يقضي بان يقبل الطيارون بالتحكيم او بوساطة قانونية، او غيرها من الوسائل التي عرضناها لحل المشكلةquot;.

وقال الحوت quot;انهم يصورون الشركة وكأنها وحش بشري، وهذا غير مبررquot;.

واوضح ان الاجراء المتخذ في حق الموظف المريض ليس الاول من نوعه في الشركة التي تعاملت مع كل حالات فقدان الاهلية الصحية بالطريقة عينها منذ اربعين سنة.

واكد ان الشركة quot;لا تزال تؤمن علاج الطيار المريض وطبابته على نفقتها، وانها دفعت كل ما هو متوجب له بموجب القانون واكثرquot;.

وانتقد الحوت توقيت الاضراب في وقت quot;تمر الشركة في ظروف صعبة، والايرادات تتراجع والمنطقة تغليquot;، مشيرا الى انه quot;يعرض استمرارية الشركة وجميع العاملين فيهاquot;.

ورفض تحديد عدد الرحلات التي ستتأثر نتيجة الاضراب، مشيرا الى ان عددا من الطيارين ابدى استعداده لعدم الالتزام بقرار النقابة.