تونس: اعتبر الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو الأربعاء أن ما يحدث في تونس من تطورات على الساحة السياسية بعد ثورة الرابع عشر من يناير وانتخابات المجلس الوطني التأسيسي مشجّع لبقية الدول العربية.

وأضاف نابوليتاتو في كلمة ألقاها أمام الصحافيين بعد محادثات مع الرئيس التونسي منصف المرزوقي quot;نحن معجبون بالديمقراطية التي ظهرت في الدول العربية، وانطلقت من تونس، ونحن الآن أمام حقيقة جديدة، يمكن تلخيصها في الربيع العربيquot;، منوهًا بأن ما يقع في تونس quot;مشجّع لبقية الدول العربيةquot;.

من جهة ثانية، عبّر نابوليتانو، وهو أول رئيس دولة أوروبي يزور تونس منذ سقوط نظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي، عن سعادته بإلقاء كلمة غدًا الخميس أمام المجلس التأسيسي، وقال إنه quot;شرف كبيرquot;، لكنه في المقابل دعا إلى quot;الابتعاد عن التجاذبات السياسية والتركيز على التوافق السياسي والديمقراطيquot;، مؤكدًا أنه على الإيطاليين أن يعطوا quot;معنى لدعمهم لتونسquot;، حسب قوله، وهو ما سيتأكد حسب قوله في الاتفاقية التي سيوقع عليها خلال ساعات وزيرا خارجية البلدين.

هذا وأكد نابوليتانو أن الإيطاليين والتونسيين ودول حوض المتوسط عمومًا بحاجة إلى خطوات واقعية وفاعلة لتطوير العلاقات الأورومتوسطية، والتي quot;لم تتطور بالشكل الكافي في السنوات الأخيرة، رغم وجود مشروع الاتحاد من أجل المتوسطquot;.

وبخصوص ملف الهجرة عبّر الرئيس الإيطالي عن أمله في quot;وجود تعاون قوي ونشط في مجال الهجرة القانونيةquot;، مؤكدًا أنه quot;يشاطر مشاعر عائلات تونسية فقدت أفرادًا منها في عمليات هجرة، كان من المؤمل أن تكون رحلات أمل، و لكنها انقلبت إلى رحلات موتquot;.

من جانبه عبّر الرئيس المرزوقي عن يقينه في مواصلة إيطاليا دعمها للديمقراطية في بلاده، مؤكدًا رغبة تونس في quot;تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين ومدّ يد العون في ملف الأشخاص الذين قضوا في محاولات للهجرة غير الشرعية عقب الثورةquot;.