تونس: أعلن مساء الاثنين في تونس عن اختيار رئيس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية المنصف المرزوقي، رئيسًا مؤقتًا للبلاد عقب مشاورات جرت بين ثلاثة أحزاب هي المؤتمر من أجل الجمهورية وحزب التكتل وحركة النهضة، التي فازت بأكبر عدد من مقاعد المجلس التأسيسي.

ووفق التلفزيون الرسمي سيتولّى أمين عام النهضة حمادي الجبالي (62 عامًا) منصب رئاسة الحكومة، على أن يتولى مصطفى بن جعفر أمين عام حزب التكتل منصب رئيس المجلس التأسيسي. هذا ولم يعلن عن توزيع الحقائب الوزارية.

وكان القياديون الثلاثة قد اجتمعوا مع رئيس البلاد المؤقت فؤاد المبزع عشية اليوم في القصر الرئاسي في قرطاج، متوّجين بذلك سلسلة من المشاورات انطلقت فورالإعلان عن نتائج الانتخابات الأخيرة، كما التقوا أيضًا رئيس الحكومة الانتقالية الباجي قائد السبسي وتحاوروا معه حول ملامح تشكيلة الحكومة المقبلة. ومن المقرر أن تفتتح جلسات المجلس المقبل غدًا الثلاثاء.

ووفق بعض التسريبات، ستسند لحركة النهضة الوزارات السيادية، وهي حقائب العدل والداخلية والخارجية، في حين قالت مصادر أخرى إن وزير الدفاع الحالي عبد الكريم الزبيدي سيحافظ على منصبه، في حين ستسند وزارات المالية والشباب وكاتب دولة للخارجية للمؤتمر من أجل الجمهورية، بينما سينال ممثلو التكتل مسؤوليات وزارات التعليم العالي والتشغيل، إضافة الى كتابة الدولة في الخارجية وبالنسبة إلى وزارة التربية فسيتم تعيين شخصية وطنية على رأسها.

يذكر أن الأحزاب الثلاثة تشكل غالبية أعضاء المجلس، وبالتالي سيحوز أكثر من 123 صوت، وهو ما يعني الغالبية من مجموع 217 مقعد.