تونس: أعلن في تونس عن تأسيس كتلة quot;القطب الديمقراطي الحداثيquot; تضم ستة أحزاب سياسية وشخصيات مستقلة تلتقي حول مبادئ الحرية وتكريس المساواة والعدالة الاجتماعية.

وقررت أحزاب quot;حركة التجديدquot; وquot;الوفاق الجمهوريquot; وquot;الاشتراكي اليساريquot; وquot;حركة الوطنيين الديمقراطيينquot; وquot;الطليعة العربي الديمقراطيquot; وquot;حركة المواطنة والعدالةquot; التنسيق فيما بينها وخوض الاستحقاق الانتخابي المقبل من خلال حملة سياسية مشتركة.

وسلط مؤسسو quot;القطب الديمقراطي الحداثيquot; خلال مؤتمر صحافي اليوم الضوء على اهداف هذا القطب وبرنامج عمله للمرحلة المقبلة. وأكد مؤسسا القطب رياض بن فضل ومصطفى بن احمد ان هذا التكتل الذي يضم ستة احزاب حاليا مفتوح امام مختلف الفعاليات السياسية والشخصيات المستقلة.

واعتبرا ان فكرة انشاء هذا القطب هي وليدة ما تشهده الساحة السياسية اليوم من quot;تجاذبات افضت الى بروز ثلاثة أقطاب هامة وهي التنظيمات اليسارية والقوى الاسلامية وبقايا النظام السابقquot; في ظل الاعداد لخوض انتخابات المجلس الوطني التأسيسي وصياغة دستور جديد للبلاد.

واشارا الى ان القطب سيضع برنامجا سياسيا مفصلا يستند الى ما تؤمن به مكوناته من مبادئ التوق الى الحرية وتكريس المساواة والعدالة الاجتماعية. واكدا ان من اهم الخطوط الحمراء المميزة للقطب هي عدم السماح لدخول اي جهة او شخصية مستقلة لها علاقة quot;بالنظام البائد وان اسلوب العمل ضمن هذا القطب هو ديمقراطي وفاقي رغم اختلافات وتنوع قواهquot;.

وقد عبر ممثلو عدد من الاحزاب المشاركة في القطب عن قناعتهم بضرورة دخول المعركة الانتخابية ضمن تكتل يضمن حضورها بالمجلس التأسيسي لصياغة دستور يعكس ارادة الشعب ويحقق الاهداف التي اندلعت من اجلها الثورة.

ويهدف هذا القطب الى تأسيس نظام جمهوري جديد يضمن الفصل بين السلطات واستقلالية القضاء والتداول السلمي على السلطة الى جانب فصل الدين عن السياسة وضمان حرية المعتقد واقامة نظام اجتماعي يكفل حق التعليم والصحة والترفيه والعمل.

كما يسعى الى وضع منظومة قانونية لمقاومة كل مظاهر الفساد والثراء غير المشروع وسن قانون ضريبي عادل ومتوازن باليات رقابة دقيقة اضافة الى بناء اقتصاد وطني متضامن ومنفتح مع احتفاظ الدولة بملكية القطاعات السيادية والاستراتيجية ودعم المبادرة الخاصة وضمان حرية الاستثمار الخاص.

وكانت ثمانية احزاب سياسية أعلنت الاسبوع الماضي عن تكوين quot;جبهة تحالف لأحزاب الوسطquot; تضم quot;التحالف الوطني للسلم والنماءquot; وquot;المجدquot; وquot;الوفاق الجمهوريquot; وquot;الحرية والتنميةquot; وquot;الحرية من اجل العدالة والتنميةquot; وquot;الوسط الاجتماعيquot; وquot;شباب تونس الاحرارquot; وquot;العدالة والتنميةquot;.

واتفقت تلك الاحزاب على التنسيق فيما بينها وخوض الاستحقاق الانتخابي المقبل من خلال قوائم مشتركة. وذكرت وزارة الداخلية قبل ايام أن عدد الأحزاب السياسية في تونس والمرخص لها من قبل الوزارة بلغ 81 حزبا الى غاية اليوم بما يشير الى مرحلة جديدة ذات تنوع فكري بعد ثورة الـ14 من يناير.