بن جعفر والمرزوقي والجبالي

اتفق قادة أحزاب النهضة، والمؤتمر من اجل الجمهورية، والتكتل الديمقراطي من اجل الحريات والعمل،على تقاسم المناصب الرئاسية، قبل ساعاتمن افتتاح المجلس التاسيسي.


تونس: اتفق قادة حزب النهضة الاسلامي وحزب المؤتمر من اجل الجمهورية (يسار قومي) والتكتل الديمقراطي من اجل الحريات والعمل (يسار وسط) مساء الاثنين على تقاسم المناصب الرئاسية الثلاثة وذلك ساعات قبل افتتاح اعمال المجلس التاسيسي الثلاثاء بالعاصمة التونسية.

ووقع قادة الاحزاب الثلاثة في احد فنادق العاصمة التونسية اتفاقا مكتوبا امام الصحافيين ينص على ترشيحهم رسميا زعيم التكتل مصطفى بن جعفر (71 عاما) لرئاسة المجلس التاسيسي المنبثق عن انتخابات 23 تشرين الاول/اكتوبر الماضي ومنصف المرزوقي (66 عاما) زعيم المؤتمر لرئاسة الجمهورية وحمادي الجبالي (62 عاما) الامين العام لحزب النهضة لرئاسة الحكومة الانتقالية القادمة.

ولا يزال يتعين ان يصادق المجلس التاسيسي الذي يبدا اجتماعاته صباح الثلاثاء على هذه الترشيحات.

كما اتفقت الاحزاب الرئيسية الثلاثة في المجلس التاسيسي (النهضة 89 مقعدا والمؤتمر 29 مقعدا والتكتل 20 مقعدا) على توزيع حقائب الحكومة، بحسب مصادر حزبية عديدة.

واعلن نور الدين البحيري عضو المكتب السياسي للنهضة الذي قرأ نص الاتفاق ان تشكيلة الحكومة ستعلن بعد تعيين رئيسها وستتمثل اولوياتها في معالجة الملفات الملحة وتنفيذ اصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية.

واشار الاتفاق الى quot;تشكيل حكومة ائتلاف وطني من اجل تحقيق اهداف الثورةquot; التونسية.

ويضيف الاتفاق ان المجلس الوطني التأسيسي سيعمل على وضع دستور جديد للبلاد في أجل quot;سنعمل على ان لا يتجاوز سنةquot; انطلاقا من بداية عمل المجلس.