انقرة: اطلقت تركيا والمفوضية الاوروبية في انقرة الخميس في مناسبة زيارة المفوض الاوروبي المكلف شؤون التوسيع ستيفان فولي آلية حوار مكملة لاعطاء زخم جديد لمفاوضات الانضمام التي وصلت الى طريق مسدود.

وقال الوزير التركي للشؤون الاوروبية ايغيمين باغيش امام الصحافيين quot;نقوم اليوم بخطوة جديدة لتجاوز العراقيل في علاقاتنا. نحن نعطي اشارة الانطلاق لفترة جديدة ستعطي، كما نامل، زخما جديدا لمفاوضات انضمام تركياquot; الى الاتحاد الاوروبي.

من جهته اشاد فولي quot;بيوم خاصquot; في العلاقات الاوروبية-التركية مؤكدا ان quot;برنامج العمل الايجابيquot; يتوقع ان يعطي quot;دينامية جديدة وزخما جديدا لعلاقاتنا بعد فترة من المراوحةquot;.

والالية التي اطلقت تنص على تشكيل مجموعات عمل بين تركيا والاتحاد الاوروبي حول فصول المفاوضات العالقة واحراز تقدم في الاصلاحات من الجانب التركي لكن بدون فتح هذه الفصول رسميا. وهدف ذلك ان تكون اعمال تقريب تركيا الى المعايير الاوروبية متقدمة جدا حين يتم فتح فصل جديد في المفاوضات.

وشدد فولي على ان هذه الالية لا تهدف الى ان تحل محل مفاوضات الانضمام لكنها quot;وسيلة مكملة لدعم هذه المفاوضاتquot;.

يشار الى ان تركيا التي بدات في 2005 مفاوضات الانضمام الى الاتحاد الاوروبي يجب ان تخوض المفاوضات حول 35 فصلا. لكن المفاوضات وصلت الى طريق مسدود لا سيما بخصوص مسالة قبرص ومعارضة فرنسا لفتح فصول جديدة.

ومن اصل 35 فصلا تم اغلاق فصل واحد هو فصل العلوم والابحاث بسبب عدم اعتراف تركيا بجمهورية قبرص ما يدفع انقرة على عدم احترام كامل مضمون الاتفاق حول الوحدة الجمركية مع الاتحاد الاوروبي. وهناك عشرة فصول اخرى عالقة لاسباب سياسية من قبل مختلف الدول الاعضاء.