باريس: استخفت فرنسا الجمعة بالتصريحات الاخيرة للرئيس السوري بشار الاسد الذي دعا فيها نظيره الفرنسي الجديد فرنسوا هولاند الى quot;التفكير في مصالح فرنساquot; وتغيير سياستها حيال دمشق.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في ندوة صحافية quot;ليس بتصريحات مماثلة يحمل بشار الاسد الناس على ان ينسوا ان قواته الامنية تواصل قتل شعبه وانه لم يبدأ بعد في تطبيق خطة كوفي انانquot; وسيط الامم المتحدة.

وتساءل quot;هل توقفت اعمال العنف؟ هل افرج عن السجناء؟ هل عاد الجيش الى ثكنه؟ هل بدأت عملية سياسية؟ الاجوبة السلبية كثيرة على هذه الاسئلة التي تحملنا على الاستمرار في دعم خطة انان التي ستتيح انتقالا سياسيا في سورياquot;.

وخلص المتحدث الى القول quot;على بشار الاسد ان يدرك، بعد 14 شهرا على الازمة، ان القمع الدامي الذي تقوم به قواته الامنية هو الذي يهدد باغراق سوريا في فوضى تؤثر على الاستقرار الاقليميquot;.

وفي مقابلة بثتها الاربعاء شبكة روسيا 24 التلفزيونية الروسية، قال الرئيس الاسد quot;آمل في ان يفكر الرئيس (الفرنسي) الجديد بمصالح فرنسا. انا اكيد انها لا تقوم على مواصلة بث الفوضى في الشرق الاوسط والعالم العربي باسرهquot;.