دمشق: اصدر الرئيس السوري بشار الاسد الاثنين مرسوما يقضي بانعقاد مجلس الشعب الذي تم انتخاب اعضائه في السابع من ايار/مايو، الخميس القادم، حسبما افادت وكالة الانباء الرسمية (سانا). وذكرت الوكالة ان الاسد quot;اصدر اليوم المرسوم القاضي بأن يدعى مجلس الشعب للدور التشريعي الأول للانعقاد لأول مرة يوم الخميس المصادف في 24 ايار/مايوquot;.

وينتخب المجلس في اجتماعه الأول رئيسه وأعضاء مكتبه الذين يعاد انتخابهم سنويا. وجرت الانتخابات في السابع من ايار/مايو الجاري، وتأخر الاعلان عن نتائجها حتى الخامس عشر منه نظرا لاعادتها في بعض المراكز quot;لمخالفتها قانون الانتخاباتquot;.

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية 51,26 بالمئة من عدد الناخبين الاجمالي البالغ نحو 10 ملايين، بحسب السلطات. وتم انتخاب 250 عضوا في مجلس الشعب من 7195 مرشحا في اول انتخابات الاولى جرت بعد صدور قانون يسمح بالتعددية الحزبية في سوريا. الا ان المعارضة المطالبة باسقاط النظام لم تشارك في الانتخابات واعبرتها quot;مهزلةquot;.

وتتالف ولاية مجلس الشعب من أربع سنوات تبدأ من تاريخ أول اجتماع ولا يجوز تمديدها إلا في حالة الحرب بموجب قانون. ويتولى مجلس الشعب في سوريا مهام إقرار القوانين ومناقشة بيان الوزارة وحجب الثقة عن الوزارة أو عن أحد الوزراء.

كما يقر الموازنة العامة والحساب الختامي بالاضافة الى خطط التنمية والمعاهدات والاتفاقيات الدولية واقرار العفو العام وقبول استقالة أحد أعضاء المجلس أو رفضها.

وجرت الانتخابات في ظل تواصل الاحتجاجات واعمال العنف في سوريا، ولم يعلن عن الانتماء السياسي للفائزين، الا انه من الواضح ان تركيبة مجلس الشعب لم تتغير كثيرا في ظل مقاطعة الانتخابات واستمرار قمع الاحتجاجات.

وأسفرت اعمال العنف منذ اندلاع الاحتجاجات في سوريا قبل اكثر من عام عن مقتل اكثر من 12 الف شخص معظمهم مدنيون، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، وعن نزوح اكثر من 65 الف شخص، بحسب الامم المتحدة.