بكين: أطلقت كوريا الشمالية بدون مقابل سراح جميع الصيادين الصينيين الذين كانت قد احتجزتهم مع 3 سفن صينية وطلبت دفع غرامة مالية ضخمة.

ووفقا لما قالت وكالة شينخوا الصينية للأنباء فإن 29 صيادا صينيا كانوا قد غادروا كوريا الشمالية، وصلوا إلى ميناء داليان في مقاطعة لياونينغ في الصين اليوم. وأظهرت الصور التي نشرتها وسائل إعلام محلية في مواقعها الإلكترونية أن الصيادين كانوا متعبين للغاية وتم نقلهم إلى المستشفى لتلقي الفحص الطبي.

وفي وقت سابق، أوضحت السفارة الصينية في كوريا الشمالية أن وزارة الخارجية الكورية الشمالية أبلغتها بإطلاق سراح جميع الصيادين الصينيين وأنهم في طريق العودة إلى بلادهم.

وقد أطلقت كوريا الشمالية سراح الصيادين بدون مقابل، حيث إنها واجهت ضغوطًا وسط انتشار الرأي العام ضدها في الصين، حيث إنه تم نشر الخبر في دول أخرى إلى جانب الصين حول احتجازها الصيادين الصينيين وطلبها المستغرب لدفع غرامة مالية ضخمة.

وكانت الجماعة المسلحة الكورية المجهولة التي احتجزت الصيادين الصينيين في يوم 8 من الشهر الجاري، وحاولت الحصول على غرامة مالية تبلغ 2.7 مليون يوان من أصحاب السفن الصينية عن طريق قنوات شخصية، وليس عبر قنوات دبلوماسية. كما هددت الجماعة الكورية الشمالية بقتل الصيادين الصينيين ما لم تدفع الصين غرامة مالية في الموعد الذي حددته.

وتشير تقارير إلى تعرّض كوريا الشمالية لضغوط، حيث إن السفن الصينية زعمت أنها قامت بعمليات الصيد في المياه الصينية بدون عبور خط الحدود بين كوريا الشمالية والصين. وقدمت وسائل الإعلام الصينية كأدلة مادية البيانات من النظام العالمي لتحديد المواقع لسفينة أخرى قامت بعمليات الصيد عند احتجاز كوريا الشمالية السفن الصينية.

في حال اتضاح صحة هذه البيانات، فإن ذلك يدل على أن كوريا الشمالية دخلت المياه الصينية عبر خط الحدود وقامت باحتجاز السفن الصينية بصورة غير قانونية.