قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إقرأ أيضًا
الرئاسة المصرية... وداعًا للحاكم الفرعون

القاهرة: الانتخابات الرئاسية التي بدأت اليومالاربعاء،هي الاولى منذ سقوط الرئيس السابق حسني مبارك في 11 شباط/فبراير 2011. وتجري الجولة الاولىاليوم وغداًالخميس في 23- 24ايار ( مايو)، واذا لم يحصل أي مرشح على الاغلبية المطلقة ستنظم جولة ثانية في 16 و17 حزيران/يونيو.

ودعي للمشاركة في هذه الانتخابات كل المصريين والمصريات، الذين بلغوا الثامنة عشرة من عمرهم أو اكثر، المقيمين في مصر وفي الخارج.أجري اقتراع الجولة الاولى للمقيمين خارج مصر من 11 الى 17 ايار/مايو في السفارات والقنصليات المصرية.

ويخوض السباق 12 مرشحًا بعد أن تم استبعاد عشرة آخرين بسبب عدمتطابق شروط الترشيح عليهم. ومن المقرر أن تعلن نتائج الجولة الاولى في 27 ايار/مايو ونتائج الجولة الثانية في 21 حزيران/يونيو.
وتشرف على الانتخابات لجنة عليا مكونة من القضاة الذين سيشرفون ايضًا على مراكز الاقتراع.

ويتنافس خمسة مرشحين رئيسين في هذه الانتخابات هم الامين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى وآخر رئيس وزراء في عهد مبارك احمد شفيق والاسلامي المعتدل المنشق عن جماعة الاخوان المسلمين عبد المنعم ابو الفتوح ورئيس حزب الحرية والعدالة (المنبثق عن جماعة الاخوان) محمد مرسي والقيادي الناصري حمدين صباحي.

كما أن هناك مرشحين آخرين تبدو فرصهما اقل، هما المفكر الاسلامي سليم العوا والناشط المدافع عن الحقوق الاجتماعية خالد علي (يسار). ولا توجد أي إمراة أو مسيحي بين المرشحين رغم أن المسيحيين يشكلون قرابة الـ10 في المئة من سكان مصر البالغ عددهم اكثر من 82 مليونًا.

وفي بلدلا يزال 40 في المئة من سكانه أميين، اختار كل مرشح رمزًا انتخابيًا يوضع على بطاقة الانتخاب كما يوضع على الملصقات الدعائية. وحصل موسى على رمز الشمس وشفيق على رمز السلم وابو الفتوح على الحصان ومرسي حصل على رمز الميزان وصباحي على رمز النسر.

وتعهد المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يتولى السلطة منذ اطاحة مبارك بتسليم السلطة في نهاية حزيران/يونيو الى الرئيس الذي سينتخب لولاية مدتها أربع سنوات.

مصر منذ سقوط مبارك

وفي ما يلي تسلسل الاحداث في مصر منذ الانتفاضة الشعبية في كانون الثاني/يناير 2011 التي أدت الى سقوط الرئيس السابق حسني مبارك في 11 شباط/فبراير بعد 30 عامًا من الحكم المطلق:

-- كانون الثاني/يناير 2011:

- 25: بدء تظاهرات معادية للحكومة بمشاركة آلاف الاشخاص.

-- شباط/فبراير 2011 :

- 01: اكثر من مليون متظاهر في البلاد وحشد هائل في ميدان التحرير في القاهرة. مبارك يعلن أنه لن يترشح للانتخابات الرئاسية في ايلول/سبتمبر 2011 والمتظاهرون يطالبون برحيله على الفور.

- 11: مبارك يستقيل ويسلم سلطاته الى المجلس الاعلى للقوات المسلحة بقيادة المشير حسين طنطاوي. اوقعت اعمال العنف خلال 18 يومًا حوالى 850 قتيلاً. الجيش يعد quot;بانتقال سلميquot; الى quot;سلطة مدنية منتخبةquot; ثم يعلق الدستور ويحل البرلمان.

-- اذار/مارس:

- 19: استفتاء على مراجعة الدستور الذي نال موافقة 77,2 في المئة من الناخبين.

-- نيسان/ابريل:

- 13: مبارك يوضع في الحبس الاحتياطي في مستشفى في شرم الشيخ في سيناء (شرق).

- 16: حل الحزب الوطني الديمقراطي (الحاكم في عهد مبارك).

-- ايار/مايو:

- 07: مواجهات بين مسلمين واقباط توقع 15 قتيلاً واكثر من مئتي جريح.

-- حزيران/يونيو:

- 06: تأسيس حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الاخوان المسلمين.

- 28-29: مواجهات عنيفة بين الشرطة ومتظاهرين في القاهرة توقع حوالى الف جريح.

-- تموز/يوليو:

- 08: بداية اعتصام استمر ثلاثة اسابيع في ميدان التحرير في القاهرة للدفاع عن الاصلاحات.

- 23: اكثر من 200 جريح في القاهرة في اشتباكات بين متظاهرين وانصار الجيش.

- 29: تظاهرة كبرى في القاهرة بدعوة من اسلاميين اساسًا.

-- اب/اغسطس:

- 03: بدء محاكمة حسني مبارك بتهم الفساد وقتل المتظاهرين الى جانب نجليه علاء وجمال ووزير داخليته الاسبق حبيب العادلي وستة من كبار معاوني الاخير. النيابة تطلب عقوبة الاعدام لمبارك في مطلع كانون الثاني/يناير.

-- تشرين الاول/اكتوبر:

- 09: 25 قتيلاً واكثر من 300 جريح في اشتباكات بين اقباط وقوات الامن في القاهرة.

-- تشرين الثاني/نوفمبر:

- 19-23: بدء صدامات بين رجال شرطة وآلاف المتظاهرين المطالبين بانهاء سلطة المجلس العسكري. سقوط 42 قتيلاً على الاقل خلال خمسة ايام. استقالة الحكومة.

- 28: المرحلة الاولى من انتخابات تشريعية. الاسلاميون فازوا بحوالى ثلثي مقاعد النواب، حوالىنصفها للاخوان المسلمين فقط.

-- كانون الثاني/يناير 2012:

- 11: لقاء لا سابق له بين جماعة الاخوان المسلمين ومساعد وزيرة الخارجية الاميركية وليام بيرنز في القاهرة.

-- شباط/فبراير:

- 01: سقوط 74 قتيلاً في اعمال عنف تلت مباراة كرة قدم في بور سعيد (شمال)، ما ادى الى تسيير تظاهرات في البلاد (15 قتيلاً).

- 22: تحديد الثاني من حزيران/يونيو موعدًا لصدور الحكم في محاكمة مبارك.

- 29: اعلان الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية في 23 و24 ايار/مايو والثانية في 16 و17 حزيران/يونيو.

-- نيسان/ابريل:

- 10: القضاء يوقف عمل اللجنة المكلفة صياغة الدستور الجديد، موجهًا بذلك صفعة الى الاسلاميين الذين كانوا يهيمنون على هذه الهيئة التي قاطعها الليبراليون.

- 17: اللجنة الانتخابية تستبعد عشرة من اصل 23مرشحًا للانتخابات الرئاسية، منهم عمر سليمان الرئيس السابق للاستخبارات المصرية وخيرت الشاطر الرجل الثاني في جماعة الاخوان المسلمين والسلفي حازم ابو اسماعيل.

وانسحب لاحقًا احد المرشحين ليبقى 12 مرشحًا في السباق.

-- ايار/مايو:

- 02: عشرون قتيلاً في القاهرة خلال مواجهات بين متظاهرين معارضين للمجلس العسكري ومسلحين، كما ذكرت مصادر طبية. واوقف عدد من المرشحين حملاتهم احتجاجًا.

- 23: بدء الدورة الاولى من اول انتخابات رئاسية حرة تشهدها مصر.