القاهرة: أكد شيخ الأزهر أحمد الطيب الاثنين رفضه إقامة أي حسينيات في مصر، معتبرًا أن من شأن هذا الامر quot;زعزعة الاستقرارquot; في البلاد.

وقال بيان صادر من الازهر ان الشيخ احمد الطيب quot;جددquot; في لقاء مع رئيس البعثة الدبلوماسية الايرانية في مصر مجتابي أماني quot;تأكيده على أن المصريين هم أكثر شعوب الأرض حبًا واحترامًا وإجلالا لآل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا يزايد علينا أحد في هذا الأمرquot;.

واضاف شيخ الازهر، بحسب البيان، quot;وعلى هذا الأساس فإن الأزهر الشريف يعتبر إقامة أي حسينية على أرض مصر زعزعة لاستقرار الوطن، وشقًا لوحدة الصف واضعافا للنسيج الوطنيquot;.

واكد البيان ان السفير الايراني quot;انكر تمامًاquot; اي تدخل لبلاده في اقامة حسينيات في مصر. يأتي هذا البيان غداة اصدار علماء دين وحركات اسلامية بيانًا يدينون فيه ما اعتبروه محاولة لنشر المذهب الشيعي في مصر. يذكر ان الغالبية العظمى من المسلمين المصريين هم من السنة، ويوجد عدد محدود جدا من الشيعة في البلاد.

وقال مستشار شيخ الازهر محمود عزب لفرانس برس quot;لسنا ضد المذهب الشيعي، واذا حدث تقارب لا نريد ان نسمع اهانات للصحابةquot;. واوضح عزب ان بيان الازهر صدر بعد معلومات عن انشاء حسينية في ضاحية 6 اكتوبر في القاهرة التي يقيم فيها عدد كبير من العراقيين.

يذكر ان ايران قطعت علاقاتها مع مصر في العام 1980 بعد قيام الثورة الاسلامية احتجاجا على معاهدة السلام المصرية-الاسرائيلية التي ابرمت في العام 1979.