أكد الدكتور حسن الشافعي مستشار شيخ الأزهر، ومقرر لجنة إختيار أعضاء هيئة كبار العلماء، أن منصب شيخ الأزهر سيظل مصرياً، مشيراً إلى أن قانون الأزهر صدر بشكل دستوري وقانوني، حيث تجري صياغته منذ عام، مرحّبًا بدعوة مجلس الشعب إلى إعادة مناقشته من جديد.


الدكتور حسن الشافعي مستشار شيخ الأزهر

أحمد حسن من القاهرة: نفىالدكتور حسن الشافعي مستشار شيخ الأزهر وجود تعارض بين دور مجمع البحوث الإسلامية وهيئة كبار العلماء، فالمجمع يهتم بالشأن العالمي في ما يخصّ مسلمي العالم، في حين أن دور الهيئة سوف يقتصر على مناقشة القضايا التي تخصّ المجتمع المصري.

bull; لماذا تم إقرار قانون الأزهر في سرّية تامة بعيدًا عن مجلس الشعب؟
القانون تتم مناقشته منذ عام، وتم عرضه على مجلس الدولة وخبراء قانونيين ودستوريين، وبعد ذلك عرض على مجلس الوزراء، فلم يتبق سوى اعتماد المجلس العسكري، وكان جاهزًا قبل عقد جلسات البرلمان بشهر، ونحن نقول إنه لابد من تجنب الحديث عن الإجراءات الشكلية بشأن خروج القانون، طالما أنه يصبّ في مصلحة إستقلال الأزهر. والحديث عن وجود أغراض خاصة وشخصية وراء إصدار القانون بعيدًا عن البرلمان ليس صحيحًا، بل من وحي الخيال، في ظل شيوع لغة الخيانة وانعدام الثقة التي تسود المجتمع حاليًا.

bull; ولكن لجنة الشؤون الدينية إعترضت على القانون، وتتم مناقشته حاليًا في اللجنة التشريعة في البرلمان؟
نحن نؤكد أن مجلس الشعب من حقه مراجعة كل القوانين التي أصدرها المجلس العسكري، والأزهر لا يمانع في مناقشة قانون الأزهر، وقد شاركت في مناقشات لجنة الشؤون الدينية على القانون، والأمر نفسه سوف يتكرر بالنسبة إلى لجنة الشؤون التشريعية، ولكن نؤكد أن قانون الأزهر لن يناقشه أو يقرّه سوى علماء الأزهر.

bull; البعض يرى أن قانون الأزهر لم يحقق الإستقلال الكامل له؟
هناك خطأ شائع بين الكثير ممن ينتقدون، فالأزهر تقدم بتعديل بندين فقط من قانون عبد الناصر رقم 103 لسنة 1961، فالبند الأول يتعلق بفصل الأزهر عن سلطات الدولة، وهو الأمر الذي نادى به الجميع من قبل، بعد القبضة الناصرية من قبل الرئيس جمال عبد الناصر، والذي أصدر قانون الهيمنة على الأزهر خلال 24 ساعة فقط. أما البند الثاني، وهو المتعلق بانتخاب شيخ الأزهر من قبل هيئة كبار العلماء، التي ألغاها الرئيس جمال عبد الناصر، ولكن مازال هناك الكثير من البنود التي تحتاج تعديل قانون الأزهر المشبوه.

bull; ما هي إجراءات إختيار أعضاء الهيئة العليا لكبار العلماء؟
تم تشكيل لجنة دورها ترشيح من تنطبق عليه الشروط التي وضعها القانون للإنضمام إلى الهئية، حيث يشترط فيمن يختار عضواً في هيئة كبار العلماء ما يلي: ألا يقلّ سنّه عن (55) عاماً، وأن يكون معروفًا بالتقوى والورع في ماضيه وحاضره، وأن يكون حائزاً درجة quot;الدكتوراهquot;، وبلغ درجة الأستاذية في العلوم الشرعية أو اللغوية، وأن يكون قد تدرج في تعليمه في المعاهد الأزهرية وكليات جامعة الأزهر، وأن تكون له بحوث ومؤلفات في تخصصه تم نشرها، وأن يقدم بحثين مبتكرين في تخصصه، تجيزهما لجنة متخصصة، تشكل لهذا الغرض، من بين أعضاء هيئة كبار العلماء بقرار من شيخ الأزهر، وألا تكون وقعت عليه عقوبة جنائية في جناية أو جريمة مخلّة بالشرف أو النزاهة أو عقوبة تأديبية أو أحيل إلى المحاكمة الجنائية أو التأديبية، وأن يكون ملتزمًا بمنهج الأزهر علمًا وسلوكًا، وهو منهج أهل السنة والجماعة، الذي تلقته الأمة بالقبول في أصول الدين وفي فروع الفقه بمذاهبه الأربعة.

bull; ولكن هناك مطالب باختيار أعضاء هيئة كبار العلماء بالإنتخاب؟
اللجنة دورها ترشيح من تنطبق عليه الشروط السابقة، ولكن القانون كفل لشيخ الأزهر حق تعيين أعضاء الهيئة، والمقرر حتى الآن أن يصل عددهم إلى 40 عضوًا، والدكتور أحمد الطيب طالب لجنة ترشيح الأسماء بتطبيق الشروط كاملة من دون استثناء أحد، بما يعطي المعنى نفسه بأن الأمر يشبه الإنتخاب، وليس التعيين.

bull; البعض يرى أن تعيين شيخ الأزهر لأعضاء الهيئة سوف يجعلهم في عباءته وموالين له؟
من يدّعي ذلك لا يعرف شيئًا، لأن منصب شيخ الأزهر أبدي وغير قابل للعزل، إلا في حالات الوفاة، أو أن يتقدم هو باستقالته، ومن هنا فإن إنتخاب الهيئة لشيخ الأزهر سيكون بعد وفاته، فكيف يكونون موالين له؟.

bull; هل هناك تعارض بين دور مجمع البحوث الإسلامية وهيئة كبار العلماء؟
مجمع البحوث الإسلامية دوره عالمي، يهتم بالشأن الإسلامي، لكونه أكبر مجمع فقهي، ولكن هيئة كبار العلماء دورها يقتصر على مناقشة القضايا المصرية، والبتّ في المسائل الدينية ذات الطابع الخلافي والقضايا الإجتماعية التي تهمّ المجتمع المصري، كما تقوم بترشيح المفتي من بين أعضاء الهيئة، إلى جانب اختيار شيخ الأزهر.

bull; لكن سيتم استبعاد نصف أعضاء مجمع البحوث من عضوية هيئة كبار العلماء؟
وفقًا لشروط اختيار أعضاء الهيئة، فإن هناك أعضاء في المجمع سيتم إستبعادهم لكونهم غير أزهريين، مثل الدكتور أحمد كمال أبو المجد، والدكتور إبراهيم بدران وزير الصحة السابق، إلى جانب إستبعاد عشرة آخرين وصلوا إلى عضوية المجمع بحكم وظائفهم، وبالتالي لن يتبقى سوى أعضاء الأزهر، الذين تنطبق عليهم شروط العضوية للهيئة، ورغم ذلك فإن لجنة الترشيح سوف تبدأ بمراجعة ملفات أعضاء المجمع.

bull; وهل سيكون هناك أعضاء من خارج مصر في عضوية هيئة كبار العلماء؟
القانون ألزم إقتصار العضوية في الهيئة على المصريين فقط، واشترط بأن يكون المرشح إلى منصب شيخ الأزهر من أبوين مصريين، حيث لا يجوز أن يتولى الأزهر شيخ من خارج مصر، مثل شروط رئيس الجمهورية، على أن يسمح لغير المصريين بالإنضمام إلى مجمع البحوث الإسلامية فقط.

bull; كيف يرى الأزهر الدعوة إلى رئيس توافقي؟
الأزهر كان له دور سياسي كبير بعد الثورة، عن طريق وثيقة الأزهر، التي اعتبرها الجميع نموذجًا لمبادئ الدستور الجديد، وأنا أرى من وجهة نظري أنه لا يوجد أحد وصي على الشعب في إختياراته، فهو الوحيد الذي سيحدد هوية الرئيس المقبل.