باريس: جدد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الخميس للعاهل المغربي محمد السادس quot;تمسكه بالصداقة بين فرنسا والمغربquot;، وذلك لمناسبة اول لقاء بينهما منذ تولي هولاند الرئاسة في 15 ايار/مايو.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان quot;ان رئيس الجمهورية اكد مجددا تمسكه بالصداقة بين فرنسا والمغرب واشار الى طابعها الاستثنائي بفضل الروابط العديدة بين البلدين والمجتمعين والارادة المشتركة في اقامة فضاء اوروبي متوسطيquot;.

واشاد الرئيس الفرنسي quot;بمسيرة الاصلاح الديموقراطي والاقتصادي والاجتماعي الجارية في المملكة ببادرةquot; من الملك، بحسب البيان مشيرا الى ان quot;فرنسا تقف الى جانب المغرب في درب التحديث الاقتصادي وتعميق دولة القانون الذي اختارهquot;.

واستقبل العاهل المغربي من قبل الرئيس الفرنسي في قصر الاليزيه لمناسبة الزيارة الخاصة التي يقوم بها لفرنسا.

والمغرب هو الحليف الاقرب الى فرنسا في شمال افريقيا. وكان الرئيس اليميني نيكولا ساركوزي قدم في الاشهر الاخيرة دعما قويا للاصلاحات السياسية التي بداها الملك محمد السادس في خضم الربيع العربي.

وجددت فرنسا الاسبوع الماضي quot;دعمها لخطة الحكم الذاتي المغربي (في الصحراء الغربية) التي تعد المقترح الواقعي الوحيد المطروح اليوم على طاولة المفاوضات والذي يشكل قاعدة جدية وذات مصداقية لحل في اطار الامم المتحدةquot;.

لكن باريس دعت في المقابل الى quot;تسوية سريعة للخلافquot; بين المغرب ومبعوث الامم المتحدة للصحراء الغربية كريستوفر روس.