قدمت الصحف المغربية الصادرة يوم الجمعة (25 أيار/مايو 2012)، إلى قرّائها تشكيلة متنوعة من الموضوعات، منها تطبيع الملك محمد السادس العلاقات مع هولاند، ومثول مصممة شهيرة أمام القضاء في قضية سرقة مجوهرات زوجة سفير المغرب في روسيا.


الرباط: كشفت quot;المساءquot; في خبر تحت عنوان quot;محمد السادس في قصر الإليزيه لتطبيع العلاقات مع هولاندquot;، أن الملك محمد السادس حلّ، أمس الخميس، ضيفًا على الرئيس الفرنسي الجديد، فرانسوا هولاند، في قصر الإليزيه، في زيارة غير رسمية بعد بضعة أيام عن زيارة قام بها وزير الخارجية المغربي، سعد الدين العثماني، إلى باريس والتقى خلالها بيير موسكوفيسكي، مسؤول الفريق الرئاسي الجديد لهولاند.

وتأتي هذه الزيارة، حسب اليومية، لتدارك خطأ ارتكب في وقت سابق عندما رفض المسؤولون المغاربة استقبال هولاند في المغرب، بعد أن راهنوا على فوز منافسه نيكولا ساركوزي.

وفي هذا الصدد، قال محمد العبدي، المستشار السابق للمرشحة الاشتراكية، سيغولين روايال، والمقرب من الحزب الاشتراكي الفرنسي، إنه، حسب معلوماته، فالزيارة الملكية لقصر الإليزيه تبقى زيارة خاصة وكانت مبرمجة من قبل.

وأكد العبدي أن هذا اللقاء هو فرصة لتبادل الآراء بين الملك وهولاند حول الكثير من القضايا المشتركة بين البلدين، متوقعًا في الوقت نفسه أن تظل العلاقات بين باريس والرباط متينة.

عودة شبح بنبركة

هولاند مستقبلاً العاهل المغربي في الاليزيه

خصصت quot;الصباحquot; حيزًا مهمًا من صفحتها الأولى لمشروع القانون 12.01 المتعلق بالضمانات الأساسية الممنوحة للعسكريين. تحت عنوان: quot;شبح بنبركة يخيم على الحصانة الجنائية للعسكريينquot;، كتبت quot;الصباحquot; أن المعارضة الاتحادية في مجلس النواب هددت بخوض معركة شرسة ضد تمرير القانون 12.01 المتعلق بالضمانات الأساسية الممنوحة للعسكريين، في حال لم يتم تعديل المادتين السابعة والثامنة، وذلك بتضمين مبدأ المساءلة باعتبارها قاعدة دستورية تنص على ربط الممارسة بالمحاسبة.

وذكرت أن القانون يربط عدم المسؤولية الجنائية في العمليات خارج الوطن، بالقانون الإنساني الدولي، وهذا ما يجعل حصانة العسكريين مشروطة بهذا القانون، في حين تقول مصادر، إن حصانة مطلقة تمنح لهذه الفئة عندما يتعلق الأمر بالعمليات التي تجري داخل الوطن.

وقال حسن طارق، عضو الفريق النيابي الاشتراكي، إن الفريق يمكنه أن يحتفظ بمنطق عدم المسؤولية، شريطة ربطها باحترام المشروعية والدستور، مضيفًا أن إطلاقية الحصانة الجنائية بالنسبة إلى العسكريين في العمليات التي تجري داخل الوطن، مسألة غير مفهومة وكان يفترض أن تأخذفي الاعتبار توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة بإقرار مبدأ الحكامة الأمنية، علاوة على مراعاة مقتضيات الفصل 54 من الدستور.

اندلاع quot;حربquot; الانتخابات المحلية

تحت عنوان: quot;حرب الانتخابات المحلية على وشك الاندلاعquot;، أفادت quot;الأحداث المغربيةquot; أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، التقى، أول أمس الأربعاء، زعماء أحزاب الأغلبية الحكومية.

وذكرت أن اللقاء خيمت عليه أجندة الانتخابات المحلية، التي يبدو أن quot;حربهاquot; الشرسة بين المتنافسين على وشك أن تندلع في شقها القانوني.
وقال نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية (الائتلاف الحاكم)، إن الحكومة بدأت فعليًا في تسطير أجندة الانتخابات الجماعية المقبلة، دون أن يعطي أي تفصيل زمني بخصوص موعد تلك الانتخابات، التي أصبح الإعلان عن تواريخ إجرائها في الوقت الراهن مطلبًا عامًا لدى الأغلبية الحكومية في المعارضة.

واكتفى بنعبد الله بالإخبار بالخطوط العريضة التي خرج بها الاجتماع، الذي ضم قيادات الأغلبية الحكومية.

وقال إن قادة الأغلبية اتفقوا أولاً على وضع مشروع القانون التنظيمي للجهوية، القوانين التنظيمية للجهوية، والقوانين التنظيمية للانتخابات، التي قال إن الحكومة ستعدّلها لأن القوانين التي نظمت، في الآونة الأخيرة، الانتخابات كانت محكومة بأجندة فرضتها المراجعة الدستورية.

هؤلاء يرفضهم نواب العدالة والتنمية

أكدت quot;الخبرquot;، في موضوع تحت عنوان quot;الخبر تكشف أسماء ولاة وعمال يرفضهم نواب العدالة والتنميةquot;، أنها حصلت على أسماء الولاة والعمال الذين اشتكى منهم برلمانيو حزب العدالة والتنمية، واصفين إياهم بـquot;المفسدينquot;، في انتظار إعداد لائحة شاملة بأسمائهم.

وكشفت اليومية عن أسماء كل من علال السكروحي، الوالي والمدير العام للجماعات المحلية في وزارة الداخلية.

وأضافت أن اللائحة quot;ضمت اسم أحمد الموساوي، والي جهة الغرب ـ الشراردة، وعامل عمالة القنيطرة، الذي انتقل إلى مكناس ـ تافيلالت، واليًا على الجهة، كما ضمت أيضا اسم محمد فوزي، والي مكناس السابق وجهة مراكش ـ تانسفيت ـ الحوز حاليًا.

وكان محمد امهيدية، والي مراكش السابق، والي جهة وجدة ـ أنجاد، عامل عمالة وجدة، ضمن الأسماء المناقشة، غير أن المتدخلين سجلوا على امهيدية أنه اتجه في المرحلة الأخيرة نحو الحياد في العلاقة مع جميع الهيئات السياسية والمدنية في الولاية، عكس ما كان عليه الأمر في مرحلة سابقة.

مصممة أزياء شهيرة متهمة بالسرقة

تحت عنوان quot;مصممة الأزياء الشرايبي أمام الوكيل العام في البيضاءquot;، كشفت quot;الصباحquot; أنه أحيلت، أمس الخميس، على الوكيل العام باستئنافية البيضاء، مصممة الأزياء، سعاد الشرايبي، المتهمة في قضية سرقة مجوهرات زوجة سفير المغرب في روسيا.

وأبرزت أن الأخيرة كانت برفقة أختها وزوج الأخيرة، وبعض أصهارها ومحاميها، إضافة إلى محامٍ آخر كان يحاول تهدئتها، مؤكدًا للشرايبي أن الأمر يتعلق بقضية يتابعها الرأي العام، وأن اتخاذ اي قرار فيها لن يكون سهلاً.

وأوضحت أن سعاد الشرايبي صرحت أمام عناصر الأمن في البيضاء، التي أحيلت عليها بناء على ملتمس من الوكيل العام خلال اليومين الماضيين، أن زوجة السفير هي من سلمتها المجوهرات وطلبت منها بيعها في المغرب، من أجل استخلاص دين بذمة زوجة السفير للمصممة، وتسديد ديون أخرى لفائدتها.