الخرطوم: افادت مصادر متطابقة ان معارك تدور منذ ايام عدة بين الجيش السوداني ومتمردين بقيادة الجنرال مالك اقار في جنوب شرق السودان.

وقال آدم اباكير نائب الوالي في ولاية النيل الازرق، حسب ما نقل عنه المركز السوداني للاعلام المقرب من اجهزة الامن السودانية، ان الجيش سيطر بعد خمسة ايام من المعارك على منطقتي جام وسودان اللتين كانتا بايدي المتمردين كما سيطر على جبال انغاسانا المجاورة.

الا ان ارنو نقوتولو لودي المتحدث باسم الفرع الشمالي للجيش الشعبي لتحرير السودان (متمردون جنوبيون سابقون) اكد ان المتمردين لا يزالون يسيطرون على هذه المناطق التي تعتبر معقل زعيمهم مالك اقار.

وقال لودي لفرانس برس quot;منذ اول امس والقوات الحكومية تحاول السيطرة على هذه المنطقة، الا ان قوات الجيش الشعبي لتحرير السودان-شمال صدتهم والمعارك لا تزال متواصلةquot;.

واوضح ان الطرفين يستخدمان المدفعية الثقيلة في هذه المنطقة الجبلية غير البعيدة عن الدمازين عاصمة ولاية النيل الازرق.

واكد كل طرف كبد الطرف الاخر خسائر كبيرة.

وبسبب وعورة هذه المنطقة من الصعب التحقق من هذه المعلومات من قبل طرف محايد.

وكانت قوات الجيش الشعبي لتحرير السودان-شمال قاتلت الى جانب المتمردين الجنوبيين خلال الحرب بين الشمال والجنوب التي دامت 22 عاما وانتهت عام 2005.

واندلعت المعارك مطلع ايلول/سبتمبر في ولاية النيل الازرق بين الجيش السوداني والجيش الشعبي لتحرير السودان-شمال الذي بقيت قواته موالية للوالي المنتخب مالك اقار، في حين عينت الخرطوم يحيى محمد خير مكانه.

وكانت وزارة الخارجية السودانية اعلنت الخميس الماضي ان الخرطوم وجوبا ستستأنفان مفاوضاتهما الثلاثاء المقبل بعد ان علقت لاسابيع عدة بسبب معارك نشبت بين الطرفين على الحدود المشتركة بينهما.