أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وقوفه ضد السلوك الطائقي والمليشيات وشدد بالقول ألف لا لأي خطوة تعمل على تقسيم العراق ردًا على تلويح محافظات جنوبية بالتحول الى اقاليم، بينما يعقد قادة سياسيون اليوم الاربعاء اجتماعًا في السليمانية الشمالية بمشاركة الرئيس جلال طالباني لبحث سحب الثقة من الحكومة .. في وقت اعلنت القائمة العراقية بزعامة علاوي انضمام نواب من دولة القانون بزعامة المالكي لجهود سحب الثقة وسط هجوم ضدتحركات رئيس البرلمان اسامة النجيفي في حشد جهود السياسيين لاسقاط الحكومة.


قال رئيس الوزراء العراقي نوريالمالكي خلال اجتماع في مدينة الموصل عاصمة محافظة نينوى (375 كم شمال العراق) مع جمع من شيوخ عشائر ووجهاء ومثقفين أن نينوى تعد واحدة من أهم وأكبر محافظات العراق وهي معروفة بتاريخها ورجالها ومواقف عشائرها ومثقفيها الوطنية من أجل وحدة البلد. واكد أنه يعمل من اجل quot;العراق السيد والقوي والموحد وبحمد الله عادت اللحمة الوطنية بين جميع مكوناته وعادت علاقاته في محيطيه العربي والإقليمي ونتجه نحو البناء والإعمار والإستثمار الأمثل لثرواته الوطنيةquot;.

المالكي يتحدث الى شخصيات الموصل

وقال المالكي في كلمته التي تسلمتها quot;ايلافquot; الليلة الماضية quot;نتجه اليوم نحو بناء الدولة على أساس الدستور ورفض السلوك الطائفي الذي استنزف منا أرواحاً كثيرة في السابق،وعدنا أحبة وشركاء وهذه القيم التي نؤمن بها يجب أن تستند إلى رفض للميليشيات والعصابات وأن لا أحد يحمل سلاحاً إلا سلاح الدولة وأن الجميع أمام القانون سواء ولا تمييز بين أحد وآخر وجهدنا وتقديم الخدمات يوزع بشكل عادل على أساس وحدة البلد والمجتمعquot; .

وشدد المالكي على ضرورة الحفاظ على وحدة العراق وقال quot;ألف لا لكل خطوة على طريق تقسيم العراق ونحن على ثقة تامة بإيمان أبناء الشعب بوحدة بلدهم وإنهم شركاء في كل شبر من هذه الأرضquot;. وأضاف أن ما تحقق من نجاحات كان بفضل المصالحة الوطنية والجهود التي تضافرت حولها والمؤتمرات والإجتماعات التي عقدت من قبل العلماء والعشائر والفنانين والمثقفين والرياضيين. واشار الى انه quot;لو أن جميع أطراف العملية السياسية عادوا إلى الدستور وإلتزموا به لما كنا اليوم نواجه أية مشكلة وأن جميع المشاكل تحل من خلال الدستورquot; .. داعياً الجميع إلى حضور الإجتماع الوطني والجلوس لبحث المشاكل وحلها وفق الدستور مؤكداً بأنه الطريق المستقيم لعملية الإستقرار.

وكانت رئاسة مجلس محافظة البصرة قد هددت الاثنين الماضي بتفعيل اجراءات تحويل المحافظة الى إقليم في حال سحب الثقة من المالكي داعية مجالس المحافظات الجنوبية الى حضور اجتماع طارئ للاتفاق على موقف موحد من الأزمة السياسية. وقال رئيس المجلس صباح حسن البزوني خلال مؤتمر صحافي إن quot;المجلس يعتزم تفعيل الإجراءات الخاصة بجعل المحافظة اقليماً في حال سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكيquot; مبيناً أن quot;شعورنا المسبق بالقلق وعدم الإطمئنان من رئيس الوزراء المقبل بغض النظرعن الكتلة السياسية التي ينتمي اليها هو الذي يدفعنا باتجاه استكمال الاجراءات الدستورية الخاصة بتأسيس إقليم البصرةquot;.

ودعا رئيس المجلس quot;المحافظين ورؤساء مجالس المحافظات الجنوبية الى المشاركة باجتماع طارئ برعاية مجلس محافظة البصرة من أجل مناقشة الأزمة السياسية التي يشهدها البلدquot;، موضحاً أن quot;قضية الاقليم ستكون أحد أبرز محاور الاجتماع الذي تقرر عقده غدًا الخميسquot;.
وخلال العام الحالي اكد المالكي في أكثر من مناسبة بأنه ضد تشكيل اقاليم في المرحلة الحالية خاصة بعد تهديد محافظات غربية بالتحول الى اقاليم.

اجتماع للقادة في السليمانية بمشاركة طالباني لموقف من الحكومة
يعقد قادة سياسيون يمثلون التحالف الكردستاني والقائمة العراقية والتيار الصدري بمشاركة الرئيس العراقي اجتماعًا في محافظة السليمانية الشمالية مقر حزب طالباني وصف بالحاسم في اتخاذ موقف من الازمة السياسية الحالية في البلاد .
وقال آزاد جندياني، المتحدث الرسمي باسم المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة طالباني، إن عودة الرئيس طالباني الى إقليم كردستان quot;تحمل بلا شك أجندات سياسية حيث يمر العراق بأزمة سياسية عميقةquot;. واشار في تصريح وزعه مكتب اعلام الاتحاد الوطني الى أن طالباني ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني سيجتمعان اليوم الأربعاء لبحث مجمل الأوضاع السياسية والأزمة التي يمر بها العراق كما سيجتمع طالباني ايضًا مع عدد من قادة القوى السياسية العراقية .

وحول طلب حزب الدعوة بزعامة المالكي من طالباني التدخل لمعالجة الأزمة السياسية بأسرع وقت، قال جندياني: quot;منذ بدء الأزمة السياسية في العراق يبذل الرئيس طالباني جهوده ويعمل بجد على معالجة هذه الأزمةquot;، مشيرًا الى أن عمق وتشعب الأزمة السياسية جعل من معالجة الأزمة الراهنة غير سهلة .
وفي هذا السياق، كشفت العراقية بزعامة اياد علاوي أن طالباني سيبعث رسالة بعد الاجتماع إلى مجلس النواب لسحب الثقة من حكومة المالكي. وقال النائب عن القائمة احمد المساري في تصريح نقلته quot;السومرية نيوزquot; إن quot;بيت رئيس الجمهورية جلال الطالباني سيحتضن اليوم الأربعاء اجتماعًا يضم قادة العراقية والتحالف الكردستاني والتيار الصدري والمجلس الأعلى الإسلاميquot; مؤكدًا أن quot;طالباني سيبعث رسالة بعد هذا الاجتماع إلى مجلس النواب لسحب الثقة من حكومة المالكيquot;.

وكانت القائمة العراقية والتحالف الكردستاني وكتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري قد عقدوا الاثنين الماضي اجتماعاً في أربيل حيث أكد المجتمعون التزامهم بتنفيذ جميع مقررات التي صدرت خلال اجتماع النجف ومواصلة عقد اللقاءات التشاورية وتوسيعها في الأيام المقبلة في اشارة الى اجراء سحب الثقة.
وردًا على ذلك لوّح القيادي في ائتلاف دولة القانون علي الشلاه بتشكيل حكومة أغلبية إذا أصرت بعض الأطراف على سحب الثقة من المالكي، فيما شدد على ضرورة عقد الاجتماع الوطني كخيار وحيد لحل المشاكل العالقة.


تراشق اعلامي بين كتلتي علاوي والمالكي
في وقت اعلنت القائمة العراقية بزعامة علاوي انضمام نواب من دولة القانون بزعامة المالكي لجهود سحب الثقة من الحكومة، فقد هاجم ائتلاف المالكي تحركات رئيس البرلمان اسامة النجيفي في حشد جهود السياسيين لاسقاط الحكومة.
وقالت الناطقة الرسمية باسم العراقية النائبة ميسون الدملوجي في تصريح تسلمته quot;ايلافquot; إن عدداً من نواب دولة القانون أعربوا عن رغبتهم الصادقة في الانضمام الى المشروع الوطني والالتزام بمقررات الاجتماعات التشاورية التي عقدت في أربيل والنجف الأشرف والسعي الى وضع حد للأزمات السياسية المتعاقبة والتفرد في السلطة والشروع في عملية البناء الجاد والشراكة الوطنية والتطبيق الحقيقي للدستور.

وأضافت الدملوجي أن ائتلاف العراقية والكتل المتحالفة في هذا المشروع الوطني ترحب بنواب دولة القانون وكل من يشعر بالمسؤولية اتجاه الشعب العراقي لإنهاء الفشل في إدارة الدولة، وتسعى الى تجميع الهمم والنوايا الصادقة للنهوض بالعراق وترسيخ الاستقرار والتقدم.
ومن جهتها، انتقدت النائبة عن ائتلاف دولة القانون سميرة الموسوي التحركات الاخيرة لرئيس مجلس النواب اسامة النجيفي في العمل على سحب الثقة عن الحكومة داعية اياه الى اصلاح مجلس النواب اولاً والذي يعاني ضعفًا اداريًا وماليًا وسياسيًابسبب ضعف قيادته بحسب قولها.

وقالت الموسوي في بيان صحافي تسلمته quot;ايلاف اليوم إن quot; النجيفي لم يوحد النواب للتصويت على القوانين المهمة التي تمس حياة المواطن وتوجه الى الاصطفاف مع جهات سياسية محددة على حساب الجهات الأخرى، وهذا غير مقبول وكان الأجدر به توحيد الآراء والمواقف داخل قبة البرلمان لاسيما أن جميع الكتل تقع تحت هذه القبةquot; . واوضحت quot; أن مجلس النواب لم يشرع الا قوانين هزيلة وترك القوانين المهمة التي توحد الشعب وتحل مشاكله وتقرب وجهات النظر بين السياسيين ومنها مشاريع قوانين النفط والغاز والانتخابات ودعم المشاريع الصغيرة اضافة الى التعديلات الدستورية والنظام الداخلي لمجلس النواب الذي عجز عن اقرارهquot; .

وتابعت quot;لو كان مجلس النواب صوّت على قانون النفط والغاز لحلت المشاكل بين الحكومة المركزية واقليم كردستان وبقية المحافظاتquot; . واشارت الى وجود ضعف في الدور الرقابي لمجلس النواب على نوابه ، اذ إن هناك نحو 16 نائبًا لا يحضرون نهائيًا الى المجلس ولم تتخذ الاجراءات بحقهم وهذا لا يرضي المستويين الشعبي والسياسي. واستطردت قائلة quot;إن هناك اموالاً كبيرة تؤخذ من ميزانية مجلس النواب وتصرف على البيوت والمدرعات وأمور كمالية أخرى ما يشكل عبئًا على ميزانية الدولةquot; .