الرباط: اكد وزير الخارجية المغربي سعد الدين العثماني ان المغرب يرفض العودة الى الاتحاد الافريقي ما دامت هذه المنظمة الاقليمية تضم في عدادها quot;دولة وهميةquot; هي جبهة البوليساريو.

وقال العثماني خلال مؤتمر صحافي ان quot;عودة المغرب الى منظمة الاتحاد الافريقي رهن بتوفر عدة شروط. المملكة المغربية لا يمكن ان تقبل تحت اي ظرف من الظروف ان تعامل على قدم المساواة مع دولة وهمية لا وجود لها على الخريطة وغير معترف بها دوليا وليست عضوا في الامم المتحدةquot;.

وجاءت تصريحات العثماني خلال لقاء في الرباط لمناسبة يوم افريقيا.

ودعت مجموعة السفراء الافارقة المعتمدين في الرباط، التي نظمت هذا اللقاء، الاربعاء الى عودة المغرب الى quot;عائلته الكبيرة في الاتحاد الافريقيquot; الذي كانت المملكة المغربية من مؤسسيه.

وأدى دخول quot;الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطيةquot; التي انشأتها جبهة البوليساريو واعلنت قيامها عام 1976، الى الاتحاد الافريقي في سنة 1982 الى انسحاب المغرب من هذه المنظمة.

وزير الخارجية المغربي سعد الدين العثماني

ويدور نزاع قديم عمره نصف قرن بين المغرب والبوليساريو بشأن الصحراء الغربية، وهي مستعمرة اسبانية قديمة ضمها المغرب عام 1975.

الى ذلك، جدد وزير الخارجية المغربي تأكيد دعم المغرب لافريقيا quot;قوية ومتطورةquot;، مؤكدا ان غياب بلاده من الاتحاد الافريقي يعوضه حضور فاعل لها على صعيد القارة الافريقية.

وقال quot;المغرب يعد ثاني مستثمر في القارة الافريقية بعد جنوب افريقياquot;، مضيفا ان الشركات المغربية العامة والخاصة متواجدة في عدد من البلدان وفي العديد من القطاعات (البنوك، الاتصالات، النقل، المناجم وسواها).