الجزائر: دعت الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) السبت فرنسا الى رفع شعار quot;حق الصحراء الغربية بالوجودquot; من اجل تعزيز السلام في المتوسط ومن اجل تسهيل بناء مغرب عربي.

وقال الامين العام لجبهة البوليساريو محمد عبد العزيز في تصريح لصحيفة quot;لوسوارquot; الجزائرية quot;ما نتمناه هو قيام فرنسا اليوم بعد وصول اليسار الى السلطة باسماع صوتها بقوة لرفع شعار العدالة والديموقراطية واحترام حقوق الانسان وحق الوجود والعدالة للصحراء الغربيةquot;.

واضاف عبد العزيز وهو ايضا رئيس quot;الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطيةquot; المعترف بها من قبل الاتحاد الافريقي quot;هذا يعزز بالتأكيد السلام في منطقة المتوسط ويساهم في بناء المغرب العربي الديموقراطي الذي تطمح لقيامه مجمل شعوبه من دون اي استثناءquot;.

وتعتبر جبهة البوليساريو ان باريس مثلها مثل الجزائر تدعم طروحات الرباط بشأن الصحراء الغربية التي احتلها المغرب عام 1975 ويعتبرها من اراضيه.

وكانت وزارة الخارجية الفرنسية كررت في الثامن عشر من ايار/مايو دعمها لخطة الحكم الذاتي المغربية معتبرة انها quot;الاقتراح الوحيد الواقعي الموجود على طاولة المفاوضات في الوقت الحاضرquot; مع اخذها علما بان الرباط سحبت ثقتها من كريستوفر روس الموفد الخاص للامين العام للامم المتحدة بشأن ملف الصحراء.

واتهم المغرب روس بالقيام بعمل quot;منحاز وغير متوازنquot; بعد نشر تقرير للامم المتحدة حول هذه المنطقة. وتتهم الامم المتحدة الرباط بعرقلة عمل قوة المنظمة الدولية في الصحراء الغربية.

وقام مجلس الامن بعد ذلك في الرابع والعشرين من نيسان/ابريل باعتماد قرار يمدد لعام مهمة قوة الامم المتحدة في الحصراء مع طلبه من المغرب quot;تحسين وضع حقوق الانسانquot; في هذه المنطقة التي يسيطر عليها.

وتطالب جبهة البوليساريو باستقلال الصحراء الغربية او باجراء استفتاء لكي يحدد سكان هذه المنطقة ما يريدونه.

ويعتبر عبد العزيز ان رفض مهمة روس quot;بالكاد يخفي غضب الرباطquot; التي quot;لا تسحب ثقثها من روس فحسب بل ايضا من الامم المتحدةquot;.