الجزائر: اعلنت الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) لوكالة الانباء الجزائرية الجمعة ان قرار المغرب سحب ثقته من المبعوث الخاص للامم المتحدة الى الصحراء الغربية كريستوفر روس quot;لا اساس لهquot; وانه quot;اعتباطيquot;.

واعلنت وزارة الاعلام الصحراوية ان البوليساريو ترى ان quot;قرار المغرب اعتباطي ولا اساس له عندما سحب ثقته من السيد روس لمواصلة مهمته في البحث عن حل عادل ودائم للنزاع في الصحراء الغربية وحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيرهquot;.

واضافت الجبهة ان quot;هذا القرار الخطير وغير المبرر بمثابة تحد جديد غير مقبول من المغرب الى المجتمع الدولي والامين العام للامم المتحدة ومجلس الامن الدولي الذي اعتبر في قراره 2044 الصادر في 24 نيسان/ابريل الماضي ان استمرار الوضع الراهن غير مقبول و+جدد تاكيد ثقته في روس وما يبذله من جهود من اجل تسهيل المفاوضات بين الاطراف+quot;.

واتهم المغرب الخميس روس quot;بالتحيزquot; وذلك بعد بضعة اسابيع من صدور تقرير الامم المتحدة حول تلك المنطقة المتنازع عليها، واعلن انه سيسحب ثقته فيه.

واشار تقرير الامم المتحدة الى تصرفات سلطات الرباط في الصحراء الغربية التي يحتلها المغرب منذ 1975 وتطالب البوليساريو باستقلالها مدعومة بالجزائر.

وقد عين الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، كريستوفر روس في كانون الثاني/يناير 2009 مبعوثا خاصا الى الصحراء الغربية.

وقالت جبهة البوليساريو ان quot;المغرب يريد بوقاحة ان يفرض حق الاملاء على الامين العام فحوى تقاريره الى مجلس الامن الدولي وان يقرر التصرف الذي يجب ان يسلكهquot;.

واضافت ان الرباط quot;تريد في الوقت نفسه بذل كل جهود من القضاء على مصداقية وحيادية عمليات بعثة الامم المتحدة الى الصحراء الغربية كما انتقده تقرير الامين العام الاخيرquot;.

وجددت الجبهة quot;ارادتها في مواصلة دعمها وتعاونها الصادقquot; مع روس ووجهت quot;نداء حثيثاquot; الى مجلس الامن كي يتخذ quot;الاجراءات والقرارات الضرورية لصيانة وحماية سلطة الامم المتحدةquot;.