تظاهر آلاف السوريين الجمعة في مختلف انحاء البلاد في جمعة quot;اطفال الحولة مشاعل النصرquot; استنكارا للمجرزة التي حصلت في 25 ايار/مايو وراح ضحيتها 108 ضحايا بينهم 49 طفلا، وتعرض متظاهرون الى اطلاق النار من القوات النظامية، ما تسبب بسقوط قتلى وجرحى.


دمشق: تظاهر آلاف السوريين الجمعة في مختلف انحاء البلاد في جمعة quot;اطفال الحولة مشاعل النصرquot; استنكارا للمجرزة التي حصلت في 25 ايار/مايو وراح ضحيتها 108 ضحايا بينهم 49 طفلا، وتعرض متظاهرون الى اطلاق النار من القوات النظامية، ما تسبب بسقوط قتلى وجرحى، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقتل 16 شخصا في اعمال العنف في سوريا اليوم.

وقال المرصد في بيان quot;استشهد مواطنان واصيب اخرون بجروح اثر اطلاق الرصاص من قوات الامن على المتظاهرين في حي الشعار في مدينة حلب (شمال) الذي شهد تظاهرة قدرت بالآلاف. كما اصيب عدد من رجال الامن بجروح بينهم ضابط في اطلاق نار لم يعرف مصدره خلال المواجهات مع المتظاهرينquot;.

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن ان quot;تظاهرة حلب كانت حاشدة وهي الاكبر في كل سوريا كما هي الحال في حلب منذ ثلاثة اسابيع كل يوم جمعةquot;.

وقال الناشط محمد الحلبي ان شمال مدينة حلب، ثاني أكبر المدن السورية، شهد تظاهرات كبيرة جدد المشاركون فيها المطالبة بإسقاط النظام وquot;هتفوا نصرة لشهداء الحولةquot;.

واشار الى ان المتظاهرين في حلب quot;دانوا فشل خطة السلام التي وضعها موفد الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انانquot;.

كما تعرضت تظاهرة في دوما في ريف دمشق لاطلاق نار.

وقال الناشط محمد الدوماني من دوما في اتصال مع فرانس برس عبر quot;سكايبquot;، ان quot;قوات النظام أطلقت النار على احدى التظاهراتquot;، ما تسبب باصابة عدد من المتظاهرين.

تظاهرة قرب ادلب ضد النظام السوري

وذكر المرصد ان التظاهرات عمت محافظات حلب ودرعا (جنوب) ودمشق وريفها وحمص وحماة (وسط) وادلب (شمال غرب) ودير الزور (شرق) والحسكة والرقة (شمال شرق) واللاذقية (غرب) quot;بالرغم من الانتشار الامني الكثيفquot;.

ورفع متظاهر لافتة طالب فيها بالحرية للمعتقلين السياسيين، بينما اتهم آخر النظام بقتل اطفال تحت ستار الاصلاح.

وفي حي التضامن في دمشق، رفع المشاركون في احدى التظاهرات لافتات ضد الطائفية عليها صور الصليب والهلال، وذلك بعد ايام من قتل الناشط والمخرج الدمشقي المسيحي باسل شحادة الذي عاد من الولايات المتحدة قبل ثلاثة اشهر الى سوريا واستقر في حمص.

واثارت مجزرة الحولة غضبا واسعا في دول العالم دفع العديد من الدول الغربية الى طرد سفراء ودبلوماسيين سوريين من اراضيها.

وفي شريط اعمال العنف الجمعة في سوريا، قتل مواطن في مدينة البوكمال في محافظة دير الزور الجمعة اثر اطلاق الرصاص عليه امام منزله من القوات النظامية السورية صباح اليوم، بحسب ما نقل المرصد السوري لحقوق الانسان عن نشطاء في المدينة.

وقال المرصد ان quot;القوات النظامية اقتحمت مدينة داريا باليات عسكرية ثقيلة واطلقت قذائف على منطقة داريا الغربية التي يتمركز فيها مقاتلون من الكتائب المقاتلة المعارضةquot;، ما ادى الى مقتل خمسة مواطنين.

في ريف درعا، قتل رجل اثر اصابته باطلاق رصاص لدى خروجه من المسجد في بلدة الشيخ مسكين.

في محافظة ادلب quot;هز انفجار شديدquot; منطقة المسطومة صباح الجمعة تبين، بحسب المرصد، انه ناتج عن quot;استهداف حاجز عسكري سقط على اثره عدد من القوات النظامية بين قتيل وجريحquot;.

كما قتل طفل برصاص احد الحواجز في مدينة اريحا في ادلب.

وقتل اربعة مواطنين في مدينة حمص بينهم اثنان اثر اطلاق الرصاص عليهما في حي باب السباع، بحسب ما نقل المرصد عن ناشطين، مشيرا الى مقتل مواطنين في اشتباكات quot;عندما كانا يدافعان عن حي باب تدمرquot;، بحسب البيان.

وقتل مواطنان واصيب ثالث بجروح خطرة في quot;انفجار في منزل احدهم في بساتين الرازي في منطقة المزة في دمشقquot;.

quot;اعدامquot; 12 عاملا على ايدي قوات النظام في القصي

اقدمت القوات النظامية السورية على تنفيذ quot;اعدام ميدانيquot; في حق 12 عاملا سوريا على حاجز في ريف القصير في محافظة حمص بوسط البلاد، بحسب ما افاد ناشطون وكالة فرانس برس الجمعة.

وقال الناشط سليم قباني من لجان التنسيق المحلية السورية في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس quot;كان العمال في حافلة عندما اجبروا على التوقف على حاجز في ريف القصيرquot;.

واضاف quot;انه اعدام ميداني. قام عناصر الحاجز بتكبيل ايديهم وراء ظهورهم وقتلهم رميا بالرصاصquot;.

ووصف المجلس الوطني السوري في بيان ما حصل في القصير بquot;المجزرةquot;، في اشارة الى مقتل العمال والقصف الذي يطال منذ ايام مدينة القصير.

وراى المجلس quot;انه لم يعد هناك أمام العالم ومؤسساته الدولية المسؤولة عن حماية الشعوب من الإبادة سوى التدخل العاجل لمنع هؤلاء السفاحين من استكمال مجازرهم والاستمرار في قتل الأبرياءquot;.

وجدد مطلبه إلى مجلس الأمن وجامعة الدول العربية بضرورة quot;الخروج بقرارات شجاعة تأخذ على يد النظام وتضع حدا لجرائمه وتوفر الحماية اللازمة للشعب السوري المنكوبquot;.

واظهر مقطع فيديو عن مقتل العمال في القصير نشره ناشطون على موقع quot;يوتيوبquot; عددا من الجثث ملقاة جنبا الى جنب، والعديد منها مصاب في الرأس.

ويظهر الفيديو الذي يعتقد انه تم التقاطه بعيد وصول المقاتلين المناهضين للنظام الى المكان رجلا يصرخ quot;هذا ابني، ابنيquot; وهو يشير الى احدى الجثث.

وقال المرصد ان الرجال الاثني عشر يعملون في معمل للاسمدة في المنطقة، مطالبا المراقبين الدوليين المنتشرين في سوريا بزيارة القصير والتحقيق في عملية القتل.

واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان قوات النظام تقصف منذ ايام مدينة القصير التي تعتبر معقلا للمنشقين وتحاول قوات النظام اقتحامها.

وقال قباني ان quot;عمليات الاعدام الميداني تتكاثر في هذه المنطقة، لا سيما على الحاجز المذكور حيث تعرض كثيرون للتعذيبquot;، مشيرا الى وجود عدد كبير من الجرحى ايضا في المنطقة بسبب القصف، والى quot;نقص كبير في العلاجات الطبية والادويةquot;.

سوريا تتهم مجلس حقوق الانسان بتصعيد الأزمة

اتهمت سوريا الجمعة مجلس حقوق الانسان الذي عقد جلسة خاصة الجمعة لمناقشة مشروع يدين مجزرة الحولة في سوريا، بتصعيد الازمة المستمرة في البلاد منذ منتصف اذار/مارس 2011.

وقال مندوب سوريا في مجلس حقوق الانسان فيصل الحموي في اتصال هاتفي اجراه معه التلفزيون السوري عقب الكلمة التي القاها امام المجلس اليوم quot;ان الهدف من الاتهام هو دفع الازمة في سوريا الى المزيد من التعقيد خاصة لانهم غير سعداء من خطة (المبعوث الدولي كوفي) انان ومن زيارة انان ومن التزام سوريا بهذه الخطةquot;.

واضاف quot;انهم لا يريدون للازمة ان تنفرج بالشكل السلمي الذي يحقق الامن والامان للبلد والشعب، انهم يريدون تفتيت البلد لمصلحة اسرائيلquot;.

واعتبر ان quot;الاتهام المؤسف والمخجل هو عملية قتل ثانية للابرياء في سورياquot;.

وحذرت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي الجمعة في خطاب تلته ممثلة عنها لدى افتتاح دورة خاصة لمجلس حقوق الانسان حول سوريا من اندلاع quot;نزاع شاملquot; في سوريا يضع المنطقة في quot;خطر كبيرquot;، داعية الاسرة الدولية الى دعم خطة الموفد الدولي الى سوريا كوفي انان والتحقيق في اعمال العنف في هذا البلد.

واعتبرت ان مجزرة الحولة يمكن ان ترقى الى مستوى quot;جرائم ضد الانسانية وجرائم دولية اخرىquot;.

وانعقد مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة بناء على طلب قدمته قطر والولايات المتحدة وتركيا.

ويدين مشروع القرار quot;باشد العبارات عمليات القتل المشينة التي استهدفت 49 طفلا جميعهم دون العاشرة من العمرquot;، ويطالب لجنة التحقيق التي بدأت العمل حول سوريا منذ آب/اغسطس بتفويض من المجلس quot;باجراء تحقيق خاص شامل ومستقل وبدون عوائق يستوفي المعايير الدولية حول احداث الحولةquot;.

ووصف المندوب السوري استصدار قرار يدين سوريا بانه من ضمن quot;القرارات الحاقدة والظالمة التي تخرج عن المعايير الموضوعية التي اعتمدها مجلس حقوق الانسانquot; في السابق.

واشار الى ان غالبية اعضاء المجلس اليوم من المجموعات الغربية وبعض الدول العربية والاسلامية quot;التي تستجيب وترضخ لتعليمات الوفد الاميركيquot;.

وراى الحموي ان quot;القرار المتوقع صدوره اليوم واعتماده سيحمل بالتاكيد سوريا المسؤولية عن هذه المجزرة الشنيعة التي وقعت، قبل انتهاء التحقيقquot;، لافتا الى ان دمشق ابلغتهم quot;ان النتائج الاولية للتحقيق تشير الى ضلوع مجموعات ارهابية مسلحة في هذه المجزرة الشنيعةquot;.

واكد انه quot;لن يصح الا الصحيح وسيفشلون في جميع هذه المساعيquot;.

واثارت مجزرة الحولة التي وقعت الاسبوع الماضي وراح ضحيتها 108 اشخاص على الاقل اكثر من نصفهم من الاطفال والنساء، غضبا عالميا ودفعت العديد من الدول الغربية الى طرد سفراء ودبلوماسيين سوريين من اراضيها.