القاهرة:قامت مصلحة السجون الأحد باستيفاء إجراءات إخلاء سبيل خمسة من مساعدي وزير الداخلية المصري الأسبق حبيب العادلي الذين قضت محكمة جنايات القاهرة السبت ببراءتهم في قضية قتل المتظاهرين السلميين إبان ثورة 25 يناير التي اطاحت بمبارك، كما افادت وكالة انباء الشرق الاوسط.

واوضحت الوكالة ان هؤلاء الخمسة عرضوا على النيابة العامة للحصول على موافقتها النهائية لإخلاء سبيلهم تنفيذا للحكم، وذلك بعد التأكد من النيابة من عدم وجود أية قرارات باستمرار حبسهم على ذمة أية قضايا أخرى.

لكن السادس وهو اللواء حسن عبد الرحمن مساعد أول وزير الداخلية لشؤون جهاز مباحث أمن الدولة السابق، لن يخلى سبيله حاليا وذلك لاستكمال التحقيق معه في قضية اخرى وهي حرق وإتلاف مستندات ووثائق مباحث أمن الدولة التي ما زالت التحقيقات فيها جارية، حسب الوكالة.

وكانت النيابة طالبت بالاعدام للرئيس المصري السابق حسني مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي وستة من معاوني الاخير لمسؤوليتهم في قتل المتظاهرين خلال الانتفاضة الشعبية التي بدات في 25 كانون الثاني/يناير وانتهت في 11 شباط/فبراير 2011 بتنحية الرئيس السابق.

الا ان رئيس المحكمة القاضي احمد رفعت حكم على مبارك والعادلي بالسجن المؤبد وحكم بالبراءة لمساعدي العادلي الستة ما دفع الكثير من المصريين الى النزول لميدان التحرير للتعبير عن غضبهم على هذا الحكم.

ومساعدو العادلي الخمسة الذين سيخلى سبيلهم هم اللواء عدلي فايد مساعد أول وزير الداخلية لشؤون مصلحة الأمن العام السابق، واللواء أحمد رمزي مساعد أول وزير الداخلية لشؤون قطاع الأمن المركزي السابق، واللواء إسماعيل الشاعر مساعد الوزير مدير أمن القاهرة السابق، واللواء أسامة المراسي مساعد وزير الداخلية مدير أمن الجيزة السابق، واللواء عمر فرماوي مساعد وزير الداخلية.

يذكر أن المستشار عبد المجيد النائب العام أصدر صباح الاحد قرارا باستمرار منع سفر مساعدي العادلي الستة الى خارج البلاد.