ابيدجان: سيطلب الاتحاد الافريقي من الامم المتحدة quot;دعمهاquot; لتدخل عسكري في شمال مالي الذي تسيطر عليه منذ اكثر من شهرين مجموعات مسلحة، حسب ما جاء في ختام اجتماع الخميس في ابيدجان لمسؤولين من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي ودول مجموعة غرب افريقيا.

وجاء في البيان الختامي ان المشاركين quot;اعربوا عن رغبتهم العمل على تحريك سريع لدعم مناسب من الامم المتحدةquot; من خلال quot;طلب رسميquot; يقدمه الاتحاد الافريقي حول quot;مهمة محددةquot; لعملية عسكرية تهدف الى الدفاع عن سيادة اراضي مالي.

واضاف ان الاجتماع quot;اقر بضرورة تحريك كل الوسائل المناسبة بما فيها العسكريةquot; لمساعدة الدولة ماليا لاعادة بناء هيكلة جيشها وquot;دعم الجهود الهادفة الى عودة سلطة الدولة في اسرع وقت ممكن الى شمال البلاد وكذلك دحر المجموعات الارهابيةquot; وquot;الاجراميةquot; او اية مجموعة اخرى، وهي جهات quot;يؤثر عملها على الاستقرار والامن في مالي والمنطقةquot;.

واكد ممثلو الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا ان منظماتهم ودولهم مستعدة لتقديم دعم خصوصا quot;ماليquot; وquot;لوجستيquot; لهذه الجهود.

واوضح البيان ان المشاركين quot;طالبواquot; بحل المجلس الوطني لاعادة الديموقراطية واقامة الدولة quot;فورا وانسحاب اعضائه من ادارة المرحلة الانتقاليةquot;.

واكد المجتمعون على ضرورة ان quot;تخصص القوات المسلحة وتحت سلطة الرئيس والحكومة بالوكالة، لمهمتها الاساسية في الدفاع عن وحدة وسيادة اراضي ماليquot;.