القدس: كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية الصادرة اليوم النقاب عن أن أعضاء الكنيست الاسرائيلي يقفون وراء تعديل قانون دعم quot;الأونرواquot; في الكونغرس الأميركي من اجل المس باللاجئين الفلسطينيين ووقف الدعم لهم.

وكان الكونغرس قد اقر تعديل قانون الدعم المالي الأميركي، والذي بموجبه على الخارجية الأميركية أن تقدم تقريرًا للكونغرس حول خمسة مليون لاجئ فلسطيني، منهم من يتلقى المعونات من الأونروا، هم أبناء أو أحفاد للاجئين منذ عام 1948.

وكان عضو الكونغرس الجمهوري مارك كيرك، الذي يعد من أكثر أعضاء الكونغرس دعمًا لإسرائيل، قدم تعديل القانون بعدما طلبت ذلك عضو الكنيست عينات فيلف من حزب quot;الاستقلالquot;، الذي يتزعمه ايهود براك.

وقد أكدت فيلف الخبر، وقالت quot;إنها عملت مع السيناتور كيرك من اجل إقرار القانون، لأن قضية اللاجئين هي عقبة أمام عملية السلامquot;. وعملت فيلف مع اللوبي الاسرائيلي داخل الكونغرس من اجل إقرار القانون على الرغم من معارضة الخارجية الأميركية، والتي أكدت أنها تعترف بخمسة مليون لاجئ فلسطيني، وأن أحفاد لاجئي الـ48 هم من اللاجئين الذين يحق لهم الحصول على المعونات من الأونروا.

يذكر ان موقف الخارجية لم يمنع إقرار تعديل القانون، مع العلم أن الولايات المتحدة تقدم سنويا دعما بقيمة 250 مليون دولار للأونروا.