طهران: أعلنت ايران الخميس عن توقيف عدة مشتبه بهم في اغتيال اثنين من علمائها النوويين منذ 2010 مؤكدة ارتباطهم باسرائيل.

وقالت وزارة الاستخبارات في بيان نشرته وسائل الاعلام الرسمية quot;اوقف الافراد الرئيسيون المسؤولون عن الاغتيالين (...) وهم قيد الاحتجازquot; بعد تحقيق استمر 18 شهرا يشمل عمليات مراقبة في ايران والخارج.

ولم يحدد البيان عدد المشتبه فيهم الموقوفين او هوياتهم او جنسياتهم او تاريخ ومكان توقيفهم. لكنه وعد بالكشف تدريجيا عن مزيد من عناصر التحقيق عند ازالة السرية عنها.

واشارت الوزارة الى ان الموقوفين يشتبه في ضلوعهم في اغتيال مجيد شهرياري المسؤول الكبير في البرنامج النووي الايراني الذي اغتيل في تشرين الثاني/نوفمبر 2010 ومصطفى احمدي روشان مساعد مدير منشأة تخصيب اليورانيوم في نطنز الذي قتل مع مرافقه الشخصي في كانون الثاني/يناير 2012.

وقتل الرجلان عندما وضع مجهولون على دراجة نارية عبوة لاصقة على سيارة كل منهما في ذروة وقت الازدحام في طهران.

وسبق ان اتهمت ايران اجهزة الاستخبارات الاميركية والاسرائيلية بالاغتيالين وكذلك باغتيال عالمين ايرانيين اخرين منذ 2010. ولم تؤكد اسرائيل او تنف احتمال ضلوعها لكن واشنطن نفت مشاركتها في اغتيال روشان.

وفي ايار/مايو نفذت ايران حكم الاعدام بايراني هو مجيد جمالي فاشي بعد ادانته بالتعامل مع اسرائيل واغتيال العالم النووي مسعود علي محمدي بعبوة امام داره في كانون الثاني/يناير 2010.

وتعلن ايران بانتظام توقيف افراد يشتبه في ضلوعهم في التجسس لصالح اسرائيل او الولايات المتحدة لكن من دون تقديم عناصر كثيرة تدعم اتهاماتها.