نيويورك: دعا المفوض العام لوكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليبو غراندي إلى رفع الحصار المفروض على قطاع غزة منذ خمس سنوات، وشدد على ضرورة استئناف الحوار الجاد حول السلام.

وقال في حوار مع راديو الامم المتحدة اليوم الجمعة بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة لتشديد الحصار على غزة أن الحصار مازال مفروضا على الرغم من أن الحديث عنه قد تراجع في وسائل الإعلام الدولية، فالحصار مازال يؤثر على نحو مليون وستمائة ألف شخص في غزة منهم مليون ومائة ألف لاجئ فلسطيني، تتأثر كل جوانب حياتهم به. لقد تم تخفيف الحصار قليلا في عام 2010 من قبل الحكومة الإسرائيلية. ولكن هذه التدابير كانت جزئية، ولم تحل المشكلة الجوهرية.

واضاف ما يتطلب اهتماما عاجلا هو الحصار نفسه الذي يتعين رفعه لأنه غير قانوني وله نتائج عكسية ويؤثر على الجميع، ولكن إذا نظرنا إلى القطاعات المختلفة فسنجد بالطبع أن الاقتصاد هو الأكثر تضررا وأيضا المياه، وقد دعت منظمات المجتمع المدني بقوة إلى النظر إلى وضع المياه الملوثة وأيضا مياه الصرف غير المعالجة التي تلقى في البحر لتتسبب في أنواع أخرى من التلوث. وأيضا هناك الخدمات والبنى التحتية وعدم توفر الكهرباء بشكل كاف، كما تتأثر الصحة النفسية للناس بسبب عدم القدرة على السفر وخاصة بالنسبة للشباب والشابات في غزة.

وقال :أعتقد أن رسالتي، ورسالتنا جميعا في الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني للمجتمع الدولي هي إن الحصار هو أحد مظاهر الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية ونتيجة للصراع الذي لم يحل، وينطبق نفس الكلام على قضية اللاجئين. هذه هي الرسالة القوية.