دمشق: دعا الجنرال روبرت مود رئيس بعثة المراقبين الدوليين الى سوريا الاطراف المتنازعة في سوريا الاحد الى السماح باخراج النساء والاطفال والمسنين والجرحى من اماكن النزاع، مشيرا الى فشل المساعي لاخراج المدنيين من حمص خلال الاسبوع الماضي.

وقال الجنرال مود ان quot;على اطراف النزاع ان تعيد التفكير في موقفها وتسمح للنساء والاطفال والمسنين والجرحى مغادرة اماكن النزاع دون اية شروط مسبقة وان تضمن كذلك سلامتهمquot;، بحسب بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه.

واضاف ان ذلك يتطلب quot;ارادة من الطرفين لاحترام وحماية حياة السوريينquot;.

ودعا مود الاطراف المتنازعة quot;للقيام بعمل فوري لتخفيف الام السوريين المحاصرين في اعمال العنفquot; معربا عن استعداد بعثة المراقبين في سوريا quot;للاشراف على اخراجهم من مناطق النزاع فور اتخاذ الاطراف المتنازعة قرارا بذلكquot;، بحسب البيان.

والسبت علق المراقبون الدوليون في سوريا عملهم بسبب التصاعد المتواصل في وتيرة العنف الذي يحول دون قيامهم بعملهم.

وقتل 45 شخصا في اعمال عنف في سوريا الاحد، في وقت استمر القصف والحصار المفروض من قوات النظام على احياء في مدينة حمص في وسط البلاد.

واوضح ناشطون ان القصف على عدد من احياء حمص تواصل الاحد. واظهر شريط فيديو نشره ناشطون على شبكة الانترنت سحبا كثيفة من الدخان ترتفع من حي جورة الشياح في حمص، فيما يؤكد صوت مسجل على الشريط انها quot;منازل تحترق جراء القصفquot;، بينما يمكن في شريط فيديو آخر سماع اصوات اطلاق نار من رشاشات ثقيلة في حي الخالدية.

وقتل حوالى 14500 شخص في سوريا منذ بدء حركة الاحتجاجات الشعبية في منتصف آذار/مارس 2011 التي قمعت بشدة من النظام وتطورت الى نزاع عسكري مع مرور الوقت.