علمت quot;ايلافquot; أن وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا سيصل إلى جدة غدا الأربعاء لتقديم واجب العزاء إلى نظيرة السعودي ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز في وفاة الأمير نايف بن عبدالعزيز إضافة إلى مناقشة الأوضاع في سوريا والملف النووي الايراني.


صورة أرشيفية

الرياض:
علمت quot;ايلافquot; أن وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا سيصل إلى جدة غدا الأربعاء لتقديم واجب العزاء إلى نظيرة السعودي ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز في وفاة الأمير نايف بن عبدالعزيز الذي وافته المنية يوم السبت الماضي في جنيف.

وقال مصدر دبلوماسي في الرياض لـ quot;ايلافquot; أن وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا سيعقد اجتماعا على هامش الزيارة مع الأمير سلمان بن عبد العزيز يتركز حول الوضع في سوريا إضافة إلى الملف النووي الإيرانيquot;.

كما سيقوم وزير الدفاع الأميركي بتقديم واجب العزاء في وفاة الأمير نايف بن عبد العزيز الذي توفي في جنيف يوم السبت الماضي نتيجة أزمة قلبية.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما هنا الملك عبد الله بن عبد العزيز والشعب السعودي على اختيار الأمير سلمان بن عبد العزيز وليا للعهد ونائبا لرئيس الوزراء في المملكة، مؤكدا عزم بلاده على تعميق الشراكة الطويلة الأمد بين أميركا والسعودية.

ونقل بيان صحفي للبيت الأبيض عن أوباما قوله quot;إن ولى العهد السعودي الأمير سلمان كحاكم للرياض، ومن ثم وزيرا للدفاع، قد خدم بلاده بإخلاص وشرف على مدى العقود الخمسة الماضيةquot;.
وأشار أوباما إلى أن الولايات المتحدة الأميركية تتطلع إلى مواصلة علاقاتها القوية مع ولى العهد السعودي بصفته الجديدة.

يذكر أن نائب الرئيس الأميركي جو بايدن كان قام في شهر أكتوبر الماضي بتقديم واجب العزاء في وفاة ولي العهد وزير الدفاع السعودي الأمير سلطان بن عبدالعزيز.
وكان نائب الرئيس الأميركي جو بايدن أعرب عن حزنه العميق إزاء وفاة ولى العهد السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز الذي وصفه بأنه quot;قدم إسهامًا تاريخيًّا على مدى 40 عامًا كوزير للداخلية في الحفاظ على أمن المملكة وشراكتها القوية مع الولايات المتحدة في مجال مكافحة الإرهابquot;.

وقال بايدن إنه كان يتطلع لاستقبال ولي العهد السعودي في واشنطن بعد أن كان الفقيد قد استقبله في الرياض في نوفمبر الماضي معرباً عن تعازيه للعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز والعائلة المالكة والشعب السعودي في وفاة ولي العهد.