يقول خبراء ان العاهل السعودي سيختار وزير الدفاع الامير سلمان بن عبد العزيز وليا للعهد خلفا للاميرنايف، لكنهم يؤكدون ان المملكة تواجه تحدي انتقال السلطة الى الجيل الثاني بينما اصبحت غالبية الجيل الاول من المتقدمين في السن.

وتقول جاين كننمونت المحللة في quot;شاتم هاوسquot; في لندن لوكالة فرانسبرس ان quot;الخلافة الانية ليست صعبة فالامير سلمان يعتبر ولي العهدالجديدquot;.

ووزير الدفاع السعودي الامير سلمان بن عبد العزيز هو المرجح لتولي ولاية العهد خلفا لشقيقه الامير نايف الذي توفي السبت في جنيف ودفن غروب امس في مكة المكرمة.

وتوفي اثنان من ولاة العهد لاسباب صحية خلال ثمانية اشهر.

لكن كننمونت ترى ان التحدي يكمن في quot;الانتقال الى الجيل الثانيquot; في اشارة الى احفاد الملك المؤسس عبد العزيز ال سعود، واحتمال ان يبرزذلك في خضم عملية اختيار الشخص الثالث في هرم القيادة السعودية.

وتضيف ان quot;هذا ليس موقفا رسميا لكن الامير الذي سيتم تعيينه نائبا ثانيا لرئيس الوزراءquot; سيكون الثاني ضمن تسلسل الخلافة داخل الاسرة.

وضمن آليات الخلافة التي اقرت، انشئت هيئة البيعة العام 2006 لتأمين انتقال سلمي للسلطة في السعودية. وقد عين الملك عبد الله اعضاءها واضعا على رأسها اخيه غير الشقيق الامير مشعل بن عبد العزيز.

وتضم الهيئة 35 اميرا، هم 18 من الجيل الاول والاحفاد الذين توفي اباؤهم من ابناء الملك عبد العزيز، مهمتهم تامين انتقال الحكم ضمن آلسعود.

وكان الملك عبد الله اعلن في تشرين الاول/اكتوبر 2007 اللائحة التنفيذيةالتي تحدد اليات تطبيق نظام هيئة البيعة بعد عام من اصداره وتنصعلى تفعيل عمل الهيئة بعد وفاة الملك الحالي.

من جهته، يقول المحلل السياسي جمال خاشقجي لفرانس برس ان الملك عبد الله بن عبد العزيز (89 عاما) سيدعو الى اجتماع quot;هيئة البيعةquot;معربا عن اعتقاده بان quot;الاجتماع لن يكون للتشاور انما لابلاغهم قرارهquot;الخاص باختيار ولي للعهد.

ويتابع quot;لا اعتقد ان احدا سيعارض تعيين الامير سلمان وليا للعهدquot;.

وتوافق الخبيرة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا قائلة ان quot;الامير سلمان يحظى بشعبية في اوساط الشباب من الاسرة المالكةquot;.

ويضيف خاشقجي ان quot;اعضاء الهيئة لا يحق لهم الاعتراض وفقا لنظامها غير المفعلquot; في اشارة الى ان قراراتها ستكون فاعلة بعد وفاة الملك الحالي.

وفي هذا الصدد، يعتبر انه quot;لا توجد مراكز قوى داخل الاسرة المالكة كما في الجمهوريات الثورية (...) انها عائلة واحدة والامور كلها تجريفي سياق التشاور فهناك تكاتف بين افراد الاسرة وتداخل ايضا فهي مترابطة وخصوصا على مستوى الزواجquot;.

ويضيف quot;لكن هناك ايضا مسالة الابن والحفيد فامير مكة المكرمة خالدالفيصل وهو من الاحفاد اكبر سنا من الاميرين احمد ومقرنquot;.

وحتى الان، تولى سدة الحكم خمسة من ابناء الملك عبد العزيز منذ وفاته العام 1953، وقد انجب 36 ذكرا توفي نصفهم.

ويوضح خاشقجي ردا على سؤال ان quot;الاقدمية مهمة في العائلة. يجبالنظر الى من يتولى وظائف حكومية فعالة من ابناء الجيل الاول لانه يحق لهم عرفا ان يكونوا ضمن تسلسل الخلافة وهم الامراء سلمان واحمد (نائب وزير الداخلية) ومقرن (رئيس جهاز الاستخبارات) وسطام(امير الرياض)quot;.

بدورها، توافق اليانور غيليسبي الخبيرة في شؤون منطقة الخليج علىذلك قائلة ان quot;عددا قليلا من الجيل الاول لديه خبرة حكومية ناهيك عن الصفات الضرورية ليتولوا سدة الملك، بعضهم يتمتعون بالكفاءة كحكام او وزراء لكن ليس كملوكquot;.

وتضيف لفرانس برس ان quot;الوقت حان للانتقال الى الجيل الثاني منالقادة وهذا من اهم الامور فهناك مجموعة من المرشحين الشبان يعملون على تهيئة انفسهم.ان تعيين ولي للعهد للمرة الثانية في اقل من سنةيبرز مصاعب الجيل الاولquot;.

وترى غيليبسي انه في حال تعيين الامير سلمان quot;فان الملك عبد الله لن يكون بحاجة الى تعيين نائب ثان لرئيس الوزراء على الفور، وهو منصب من المتوقع ان يتولى صاحبه ولاية العهد بحكم العادةquot;.

وتوضح انه quot;من المتوافق عليه تعيين الامير سلمان وليا للعهد نظرالخبرتة المديدة في الاعمال الحكومية (...) قد يكون المفضل للساسة الغربيين لدى التطرق الى مسالة تبوأ سدة الملك في المستقبلquot;.