بغداد: اعتبر الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر في مقابلة تلفزيونية بثت مساء الثلاثاء ان quot;نهايةquot; الرئيس السوري بشار الاسد لا يجب ان تكون quot;كنهاية الذين انضووا تحت عباءة اميركاquot; كونه quot;معارضا للوجود الاميركيquot;.

وقال الصدر في المقابلة المسجلة مع قناة السومرية quot;انا متعاطف مع الشعوب، لكن اقول بصفة اخرى ان الاخ بشار الاسد معارض للوجود الاميركي فلا يجب ان تكون نهايته كنهاية الذي انضووا تحت عباءة اميركاquot;.

واضاف ان quot;اراقة الدماء من اي طرف كان سواء من الحكومة ضد الشعب او من الشعب ضد الحكومة امر مرفوض رفضا باتا، وممنوع منعا باتا بل محرم، والتدخل الاميركي وغيره في الشان السوري مرفوض ايضاquot;.

وكان مقتدى الصدر اعتبر في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ان هناك quot;فارقا كبيراquot; بين ما يحدث في سوريا التي تشهد حركة احتجاجية تتعرض للقمع منذ اذار/مارس 2011 وquot;الثورات العظيمة في تونس ومصر وليبيا والبحرين واليمنquot;.

وقال ان احد اسباب هذا الفارق هو ان quot;بشار الاسد معارض للوجود الاميركي والاسرائيلي ومواقفه واضحة ليس كمثل من سقط من قبله او سيسقطquot;.

من جهة اخرى، قال الصدر في المقابلة الثلاثاء ان الانسحاب العسكري الاميركي من العراق نهاية العام الماضي كان quot;انسحابا رمزياquot;، مضيفا quot;ان شاء الله سيكون هناك استقلال عراقي في القرار والا يتدخل الاميركيون في اي مفصل من مفاصل الدولةquot;.

وتحدث الصدر عن معلومات تشير الى وجود قوات اميركية خارج السفارة في بغداد، قائلا انه quot;بتحييدها (القوات) لن تكون امرا خطراquot;.