لوكسمبورغ: حذر وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الاثنين من ان الاتحاد الاوروبي مستعد لتعزيز عقوباته على ايران في الاشهر المقبلة في غياب تحقيق تقدم في المفاوضات حول ملفها النووي المثير للجدل.

وقال هيغ عند وصوله للمشاركة في اجتماع مع نظرائه الاوروبيين في لوكسمبورغ quot;سنشدد العقوبات في الاشهر المقبلة ما لم يتم تحقيق تقدمquot; في هذه المفاوضات، بينما سيدخل الحظر الاوروبي على استيراد النفط الايراني حيز التنفيذ في الاول من تموز/يوليو.

وتابع الوزير البريطاني quot;لم نلحظ بعد اي تقدم في المفاوضات وذلك على الرغم من جهودنا في بغداد وفي موسكو ولم يفت الوقت بعد لايران لاعطاء رد اكثر ايجابية على اقتراح 3+3 (او مجموعة الست اي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا بالاضافة الى المانيا)quot;.

وبعد يومين من مفاوضات مشحونة في موسكو الاسبوع الماضي انتهت على خلاف، فان مواصلة المفاوضات بين طهران والقوى العظمى حول الملف النووي الايراني تبدو صعبة.

وفي موسكو، نجحت مجموعة الست في تفادي انهيار العملية الدبلوماسية بشكل تام من خلال الاتفاق حول عقد اجتماع جديد على مستوى الخبراء في 3 تموز/يوليو في اسطنبول. وسيكون هذا الاجتماع حاسما لاتخاذ قرار حول مواصلة العملية.

من جهتها، اعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الى لوكسمبورغ للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي ان المفاوضات quot;ليست عالقةquot;.