طهران: رحب رئيس اركان القوات المسلحة الايرانية الجنرال حسن فيروزبادي الاحد بانسحاب القوات الاميركية من العراق، مؤكدا استعداد ايران quot;لتعزيز علاقاتها العسكرية والامنيةquot; مع هذا البلد، وذلك وفق ما نقلت عنه وكالة الانباء الايرانية الرسمية.

ورحب فيروزبادي في رسالتين منفصلتين وجههما الى رئيس اركان الجيش العراقي الفريق اول بابكر زيباري ووزير الدفاع العراقي بالوكالة سعدون الدليمي، بـquot;الانسحاب القسري للجنود الاميركيين وحلفائهم من العراق المسلمquot;، مؤكدا انه جاء quot;ثمرة مقاومة وتصميم الشعب والحكومة العراقيينquot;.

واضاف quot;امل ان يكون الفشل المذل للولايات المتحدة بعد تسعة اعوام من احتلال العراق بمثابة درس لها كي لا تفكر في الاعتداء على بلد اخرquot;.

وتابع ان ايران quot;مستعدة لتطوير تعاونها العسكري والامني مع العراقquot;.

وتوجه وفد من القوات المسلحة العراقية برئاسة زيباري في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر الى ايران حيث تم توقيع العديد من خطابات النوايا بين الجانبين.

والتقى زيباري خلال الزيارة العديد من المسؤولين العسكريين الايرانيين في مقدمهم قائد الحرس الثوري الايراني الجنرال محمد علي جعفري وقائد القوات البرية في الحرس الثوري الجنرال محمد بكبور.

ودأبت الولايات المتحدة على اتهام الحرس الثوري بدعم وتسليح الميليشيات العراقية المناهضة للوجود الاميركي في العراق.

ووعد الرئيس الاميركي باراك اوباما في 12 كانون الاول/ديسمبر بان تظل الولايات المتحدة quot;شريكا صلبا وموثوقا بهquot; للعراق بعد انسحاب القوات الاميركية، محذرا quot;دولا اخرىquot; من التدخل في الشؤون العراقية في اشارة الى ايران.