دمشق: اعلنت وزارة الخارجية السورية الاثنين ان سوريا quot;لا يمكنها الا ان تقف مع الخيارات الديموقراطية للشعوبquot;، مهنئة الشعب المصري على اختياره ومتمنية للرئيس المنتخب محمد مرسي quot;التوفيقquot;.

وقال المتحدث باسم الوزارة جهاد مقدسي في مؤتمر صحافي ردا على سؤال حول انتخاب رئيس ينتمي الى جماعة الاخوان المسلمين في مصر quot;يجب ان يتاكد الجميع ان سوريا لا يمكن الا ان تقف مع الخيارات الديموقراطية للشعوب (...)، لذلك، لا يمكننا الا ان نقول للشعب المصري هنيئا له بما اختارquot;.

ورفض التعليق على quot;لون الرئيسquot;، معتبرا انه quot;رئيس مصر ونتمنى له التوفيقquot;.

واوضح انه quot;حتى عندما يعكس الامر على الازمة في سوريا، فان سيادة الرئيس واعضاء الحكومة السورية وكل مسؤول في سوريا يقول نحتكم الى صندوق الانتخاباتquot;.

وكان المجلس الوطني السوري المعارض هنأ الاحد محمد مرسي بفوزه في انتخابات الرئاسة المصرية، معتبرا ان هذا الانتخاب quot;نصر عظيم للثورة المصرية ومبعث امل للشعب السوريquot;.

وتقدم المجلس quot;بأحر التهانيquot; من الشعب المصري والرئيس الجديد، واصفا انتخابه بquot;الحدث التاريخي المفصلي الرائعquot;.

واصبح محمد مرسي اول رئيس مدني لمصر بعد ثورة 25 يناير بعد فوزه بنسبة 51,73 بالمئة من الاصوات متغلبا على منافسه احمد شفيق الذي كان اخر رئيس وزراء في عهد الرئيس السابق حسني مبارك.