بلغراد: دعا الرئيس الصربي توميسلاف نيكوليش المجموعة الدولية الجمعة الى حماية صرب كوسوفو على اثر بضعة حوادث الخميس اسفرت عن عشرات الجرحى في هذه المنطقة التي اعلنت الاكثرية الالبانية استقلالها في 2008. ودعا نيكوليش في بيان المنظمات الدولية الموجودة في كوسوفو الى quot;القيام بواجباتها طبقا لمهمتها ...من خلال توفير الأمن وحماية حقوق جميع مواطنيquot; كوسوفو.

واوضح الرئيس الصربي ان سلطات كوسوفو تتحمل quot;حصرا المسؤولية عن هذه الهجماتquot; التي وصفها بأنها quot;تحريض صريح، في وقت يتعين تهدئة التوتر في الاقليم الجنوبي قبل مواصلة الحوارquot; بين بلغراد وبريشتينا تحت رعاية الاتحاد الاوروبي.

وقد ألقيت حجارة الخميس على خمس حافلات تنقل طلبة من صرب كوسوفو لدى مرورها في بريشتينا. واصيب عشرة اطفال بشظايا الزجاج المكسور، ونقل اثنان منهم الى المستشفى. وتحدثت مهمة الحلف الاطلسي في كوسوفو ايضا عن القاء quot;زجاجات مولوتوف على خمس حافلات صربية ... في وسط بريشتيناquot;.

من جهة اخرى، اسفر اشتباك الخميس ايضا بين مجموعة من حوالى 70 صربيا وعناصر من شرطة كوسوفو عن عشرات الجرحى من الطرفين، بعدما اعادت الشرطة هذه المجموعة الى صربيا بتهمة الاخلال بالامن العام. وقد وقع الحادث على معبر مردار الحدودي بين كوسوفو وصربيا.

وترفض صربيا الاعتراف باستقلال كوسوفو الذي اعلنته الاكثرية الالبانية في 2008. وتحسين العلاقات مع كوسوفو هو الشرط الرئيسي الذي يتعين على صربيا تلبيته، لتحديد موعد لها من اجل بدء مفاوضات مع بروكسل بعدما حصلت على وضع المرشح للانضمام الى الاتحاد الاوروبي في اذار/مارس.