القاهرة: أعلنت السلطات المصرية الجمعة انها ضبطت شحنة كبيرة من quot;الاسلحة والذخائر الثقيلةquot; مهربة من منطقة سرت الليبية بينها بالخصوص 138 صاروخ غراد ارض-ارض في ما وصفتها بانها quot;ضربة تعد الاكبر (..) ضد تجار الاسلحة الثقيلة في البلادquot;.

وقال وزير الداخلية محمد ابراهيم خلال مؤتمر صحافي انه بعد معلومات وردت على اجهزة الامن تم نصب كمائن ومطاردة شخص اصيب بالرصاص وتوفي متاثرا بجروحه، كما اعتقل شخص اخر كان في المركبة التي كانت تحمل الاسلحة المهربة من دون لوحة تسجيل على الطريق الساحلي بين مطروح والاسكندرية شمال مصر.

وعثر داخل السيارة على quot;على 138 صاروخ غراد أرض-أرض عابر للمدن (سي 5) بمروحة خلفية طوله 90 سم، و139 رأس صاروخ غراد مفجر و28 بندقية آلية متنوعة (إف إن آلى)، و3 رشاشات متعددة حديثة الصنع، وبندقيتي خرطوش، و6976 طلقة مختلفة الاعيرة، و73 خزينة لاسلحة نارية متنوعة، وشريط طلقات متعدد لرشاش و 24 الف قرص ترامادول مخدر وهاتفين محمولين و1960 جنيها (320 دولارا)quot;.

واضاف انه بعد استجواب الشخص الذي تم توقيفه quot;اعترف بأن هناك اثنين آخرين من المتهمين كانا على استعداد لنقل المضبوطات وتهريبها الى منطقة القنطرة ومنها الى سيناء أو فلسطينquot; مضيفا انه quot;يجرى حاليا تعقب باقي المتهمين لمعرفة وجهة الاسلحة المضبوطةquot;. واعلنت اجهزة الامن المصرية الخميس انها ضبطت quot;11 صاروخا عابرا للمدنquot; بسواحل مدينة السلوم (شمال) على الحدود المصرية الليبية.

وفي 16 حزيران/يونيو، تمكنت الاجهزة الامنية من ضبط كمية من الاسلحة بعضها ثقيل غرب مدينة مطروح شمال مصر تمثلت في quot;ثلاثة صواريخ حرارية مضادة للطائرات وتسعة الغام ارضية وثماني بنادق آلية ورشاش وطبنجةquot;.

وفي العاشر من ايار/مايو، اعلنت اجهزة الامن عن مصادرة كمية كبيرة من الاسلحة ولا سيما القذائف الوافدة على الارجح من ليبيا. وشملت الاسلحة المضبوطة 50 قذيفة ومدفع هاون واحدا وسبع بنادق رشاشة والاف الذخائر، وعثر عليها في قافلة من ثلاث سيارات كانت تتحرك قرب مدينة مرسى مطروح (شمال) قرب الحدود الليبية.

وسبق ان اعلنت مصر مرارا عن مصادرة اسلحة وافدة من ليبيا المجاورة حيث اطاحت ثورة بنظام معمر القذافي العام الفائت. ويشتبه في ان يكون عدد من اعمال التهريب متجها الى قطاع غزة عبر الحدود مع مصر.