واشنطن: اعلن مسؤول اميركي ان الولايات المتحدة ستصرف 1,1 مليار دولار للجيش الباكستاني في اطار الاتفاق الذي ادى الى اعلان اعادة فتح طرق امدادات الحلف الاطلسي الى افغانستان عبر الاراضي الباكستانية.

وقال هذا المسؤول طالبا عدم كشف هويته quot;انه المبلغ الذي تم الاتفاق عليهquot;.

وتم صرف هذا المبلغ من quot;صندوق دعم الائتلافquot; الذي يغطي النفقات التي تدفعها باكستان في عمليات مكافحة حركة التمرد. وكان تم تجميد عمل هذا الصندوق بسبب التوتر الذي كان قائما بين واشنطن واسلام اباد حول اعادة فتح الطرق البرية الى افغانستان.

وتخضع الاموال التي تدفع لباكستان من هذا الصندوق لمحادثات صعبة اذ غالبا ما كان الاميركيون يرفضون المبالغ التي تطالب بها باكستان.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اعلنت الثلاثاء ان باكستان وافقت على اعادة فتح اراضيها امام قوافل تموين قوات الاطلسي في افغانستان بعد ان كانت اوقفت اثر مقتل 24 جنديا باكستانيا بغارة اميركية.

باكستان تؤكد اعادة فتح طرق الامداد الى افغانستان

اكدت باكستان مساء الثلاثاء قرارها باعادة فتح طرق الامداد الحيوية بالنسبة الى حلف شمال الاطلسي الى افغانستان بعد اغلاقها منذ تشرين الثاني/نوفمبر، وفق ما اعلن متحدث باسم الحكومة.

وقال وزير الاعلام قمر الزمان كايرا للصحافيين في اسلام اباد ان quot;اجتماع مجلس الدفاع في حكومة باكستان قرر اعادة فتح طريق الامداد للحلف الاطلسيquot;.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اعلنت في وقت سابق الثلاثاء ان باكستان اعادت فتح طرق امدادات الحلف الاطلسي الى افغانستان المغلقة منذ مقتل 24 جنديا باكستانيا في قصف نفذته قوة ايساف في تشرين الثاني/نوفمبر واعربت كلينتون عن اسفها له.

وجاء في بيان صادر عن وزيرة الخارجية الاميركية ان الاخيرة تبلغت خلال اتصال هاتفي الثلاثاء مع نظيرتها الباكستانية هينا رباني خار quot;باعادة فتح الطرق البرية لامدادات الحلف الاطلسي الى افغانستانquot;.

وكانت اسلام اباد قطعت طرق هذه الامدادات في تشرين الثاني/نوفمبر بعد قصف للحلف اودى بحياة 24 جنديا باكستانيا قرب الحدود الافغانية.

وبعيد اعلان اسلام اباد، هددت حركة طالبان باكستان بمهاجمة شاحنات الحلف الاطلسي وقتل سائقيها في حال استؤنف تموين قوات الحلف الاطلسي في افغانستان من الاراضي الباكستانية، بحسب ما اعلن متحدث باسم الحركة.

وقال المحدث احسان الله احسان لوكالة فرانس برس ان حركة طالبان quot;لن تسمح بمرور اي شاحنة وستهاجمهاquot;.

واضاف المتحدث quot;لن نهاجم فقط شاحنات التموين، بل سنقتل ايضا السائقينquot;.

ورحب الجنرال جون آلن قائد قوة ايساف التابعة لحلف شمال الاطلسي في افغانستان الثلاثاء باعادة فتح طرق الامدادات لهذه القوة عبر باكستان.