قدمت الصحف المغربية الصادرة يوم الجمعة (6 تموز/يوليو 2012) إلى قرّائها تشكيلة متنوعة من الموضوعات، منها توقيف قاضٍ ضبط متلبسًا بالرشوة، وشكوك حول استخراج رفات الشهيد الاتحادي شيخ العرب.


الرباط: أفادت quot;الصباحquot; في موضوع تحت عنوان: quot;توقيف قاضٍ ضبط متلبسًا بالرشوةquot;، أن قاضي في ابتدائية قصبة تادلة (غرب المغرب)، ينتمي إلى الفوج 36، ضبط عصر أول أمس الأربعاء، متلبسًا بتلقي رشوة بناء على شكاية تقدم بها متقاضٍ.

وذكرت أن المفتشين باغتوا القاضي المشتبه فيه في مكتبه، بحضور نائب الوكيل العام لاستئنافية بني ملال، ووكيل الملك في ابتدائية قصبة تادلة، وضبطوه بعد تفتيشه متلبسًا بمسك مبلغ 7 آلاف درهم (حوالي 600 دولار) منحه إياه المتقاضي.

وأوضحت أن مصطفى الرميد وزير العدل والحريات، بمجرد ما علم بالخبر، وهو في طريق عودته من مراكش، قرر توقيف القاضي عن العمل إلى حين انتهاء الأبحاث التي باشرها معه الوكيل العام لاستئنافية بني ملال، إذ يمنح القانون الأساسي للقضاة وزير العدل والحريات إمكانية توقيف القاضي حالاً عن مزاولة مهامه إذا توبع جنائيًا أو ارتكب خطأ خطيرًا.

وأشارت إلى أن القاضي ضرب للمشتكي موعدًا في مكتبه داخل المحكمة من أجل مده بالمبلغ المتفق عليه، ومباشرة بعد مغادرة المشتكي باغته المفتشون وعثروا على مبلغ الرشوة، الذي تتطابق أرقام أوراقه المالية مع أرقام النسخ المصورة منها.

quot;جاكوارquot; لمسؤول مقابل ملايير مؤسسة بنكية

تحت عنوان quot;عليوة تلقى سيارة جاكوار هدية من محام استفاد من ملايير (السياش)quot;، كتبت quot;أخبار اليومquot; أن ملف خالد عليوة داخل القرض العقاري والسياحي (مؤسسة بنكية) مليء بالمفاجآت، منها وقائع قد تكون أخطر، يعرفها العالمون بأسرار هذه المؤسسة، ومن المنتظر أن يكشف عنها الرجل أثناء التحقيق التفصيلي معه.

فخلال سنوات تحمله مسؤولية البنك، تعاقد عليوة، المدير العام السابق للمؤسسة المذكورة، مع عدد من كبار المحامين في مدينة الدار البيضاء، والذين كانوا يجنون الملايير من السنتيمات من تمثيلهم المؤسسة البنكية، في النزاعات القضائية، حيث رد أحد هؤلاء المحامين الجميل لعليوة بأن أهداه سيارة فاخرة من نوع quot;جاكوارquot;.

مقابل ذلك، سعى عليوة إلى إبعاد عدد من المحامين الاتحاديين، الذين كانوا يمثلون المؤسسة في عهد أسلافه على رأس القرض العقاري والسياحي، وذلك بهدف إبقاء ما يجري داخل quot;البنكquot; بعيدا عن حلم quot;الحزبquot;.
من جانب آخر، شرع عليوة في التأقلم مع وضعه الجديد داخل السجن، وبدأ في إعداد العدة لأيام صيف قائظ.

دراسة تكشف أرقامًا صادمة عن الرشوة

أكدت quot;المساءquot;، في مادة تحت عنوان: quot;دراسة تكشف أرقامًا صادمة عن الرشوة في صفقات الدولةquot;، أن دراسة رسمية أنجزها مكتب دراسات لفائدة مجلس المنافسة، التابع لرئيس الحكومة، والذي يرأسه عبد العالي بنعمور، كشفت عن أرقام صادمة عن انتشار الرشوة والمحسوبية في الصفقات التي تفتحها الإدارات والمؤسسات العمومية التابعة للدولة في وجه العموم.

وأوضحت الدراسة، التي جرى الكشف عن تفاصيلها، صبيحة أمس الخميس، في مقر مجلس المنافسة في الرباط، أن 63 في المئة من المقاولات التي شملتها الدراسة أقرت بوجود الرشوة في تفويت هذه الصفقات العمومية، في حين قالت 54 في المئة من هذه المؤسسات إن المجال يعاني من المحسوبية.

وبينت الدراسة كذلك أن 44 في المئة من المقاولات تجد صعوبات في الحصول على المعلومات المرتبطة بالصفقات العمومية، الشيء الذي يضطرها إلى اللجوء إلى شبكة علاقاتها المهنية من أجل الولوج إلى المعلومات سالفة الذكر.

وارتباطًا بالمعلومات، ذكرت الدراسة أن الإدارة المغربية لا تمنح المقاولات التي يتم إقصاؤها من الصفقات العمومية معلومات ومعطيات كافية عن أسباب إقصائها من السباق.

شكوك حول استخراج رفات quot;شيخ العربquot;

تحت عنوان quot;شكوك حول استخراج رفات الشهيد الاتحادي شيخ العربquot;، نشرت quot;الاتحاد الاشتراكيquot;، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، أنه من المنتظر أن تجري، يوم الأحد المقبل، وبتنظيم من المجلس الوطني لحقوق الإنسان، عملية إعادة دفن رفات المناضل الاتحادي شفيق المدني.

وكانت الرفات قد استخرجت من مقبرة بن مسيك في الدارالبيضاء، وخضعت لخبرة طبية في مصلحة الطب الشرعي في العاصمة الاقتصادية، وبعد إطلاع عائلته على مضمون هذه الخبرة حصلت لديها القناعة بكون الرفات تعود للمناضل شفيق المدني.

ووفق التحريات المجراة من طرف هيئة الإنصاف والمصالحة والمستكملة من طرف المجلس الوطني لحقوق الإنسان، فإن شفيق المدني تمت تصفيته بعد أن تعرض للاختطاف سنة 1963، ويعد من الرعيل الأول للمقاومين وعضوًا في الاتحاد الوطني للقوات الشعبية.

وقد نظمت، يوم أمس الخميس في الدارالبيضاء، عائلة شفيق المدني، ندوة صحافية في مقر مركز محمد بنسعيد أيت إيدر للأبحاث والدراسات، لتسليط الضوء على ظروف وملابسات اختطافه واغتياله سنة 1964، والكشف عن حقيقة العثور على قبره وانتشال الرفات.

وقدمت عائلة المدني، التي تحدث باسمها فاضل شفيق (أحد أبنائه)، ملفًا يضم مجموعة من الوثائق والمستندات المتعلقة بمجموعة من العقارات التي كانت في ملك عائلة المدني، بالإضافة إلى مراسلات للمحامين، وأخرى موجهة إلى الوزير الأول، ورئيس الحكومة الحالي، ووزير العدل، ووزير المالية والمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، موضوعها تعويضات من الدولة لفائدة عائلة الشهيد المدني أو ما يخص تسوية ملفات ماضي الانتهاكات.

من جهة أخرى، علمت الصحيفة نفسها من مصادرها الخاصة أنه جرى، أخيرًا، بأمر من وكيل الملك في الدارالبيضاء، استخراج رفات جثة ثانية تحوم الشكوك أنها للشهيد الاتحادي شيخ العرب (أحمد كوليز)، الذي قتل يوم 7 أغسطس 1964.

المستشفيات تغلق أبوابها في وجه المرضى

أفادت quot;الأحداث المغربيةquot;، في موضوع تحت عنوان quot;مستشفيات المغرب تغلق أبوابها في وجه المرضىquot;، أنه، قبل سنة، اختارت نقابات الصحة توقيع اتفاق مع الوزارة الوصية، تعلن فيه تعليق إضراباتها. واليوم تعود النقابات ذاتها إلى السير على سكة الإضراب، بعدما لم تقم الوزارة الوصية بالإجراءات اللازمة لإعادة الحياة إلى القطاع الصحي، الذي يعاني العجز والخلل.

فمنذ أكثر من أربعة أشهر ونساء ورجال الصحة يترقبون بداية الإصلاح، وتنفيذ الالتزامات، لكنّ شيئًا من هذا لم يتحقق، لتعلن كل من الفيدرالية الديمقراطية للشغل، والكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين في المغرب، والاتحاد الوطني للشغل، والاتحاد المغربي للشغل، وإن بشكل منفرد، إنهاء الهدنة وقرع طبول الحرب، بإضراب وطني شل الخدمات الصحية في جل المؤسسات الاستشفائية، للدفاع عن مطالب العاملين في قطاع الصحة.