سعت الخارجية المغربية إلى تلميع صورة الرباط من خلال جماعات ضغط أميركية

قدمت الصحف المغربية الصادرة الأربعاء إلى قرائها باقة منوعة من الأخبار، وكان لافتًا فيها ما نشرته صحيفة المساء، التي تحدثت عن دفع وزارة الخارجية المغربية ملايين الدولارات لجماعات ضغط أميركية من أجل تلميع صورة المغرب.


انفردت صحيفة quot;المساءquot; المغربية بنشر quot;وثائق تتحدث عن تورّط وزارة الخارجية المغربية في تبديد 2.5 مليون دولار أميركي (حوالى 21 مليار و28 مليون ونصف مليون سنتيمًا).

وأكدت الصحيفة أن هذه الوثائق تكشف عن أن وزارة الخارجية، في عهد الطيب الفاسي الفهري، quot;بددتquot; ما يزيد على 21 مليار سنتيم، صرفتها لفائدة جماعات ضغط أميركية في ظرف سنتين، مقابل الدفاع عن المصالح والقضايا المغربية في مراكز القرار في أميركا.

من بين الوثائق الخاصة، عقد موقع بين الوزارة ولوبي أميركي يسمّى quot;جيرسون كلوبال استراتيجيك أدفيزور، يوجد مقره في دو 55 ستريتquot;، في نيويورك، وهو الشارع، الذي يضم أكثر اللوبيات الأميركية تأثيرًا في الولايات المتحدة.

ينص العقد المذكور، الموقع بتاريخ 14 آذار (مارس) 2011، والموثق في مصالح وزارة العدل في الولايات المتحدة الأميركية، على تخصيص وزارة الخارجية المغربية مبلغًا ضخمًا قدره مليونان ونصف مليون دولار أميركي (حوالى 21 مليار و28 مليون ونصف مليون سنتيم)، للوبي المذكور، يسدد له على دفعتين، الأولى برسم الفترة الأولى من العقد والمحددة ما بين الأول من آذار (مارس) 2011 و31 كانون الأول (ديسمبر) من السنة نفسها. أما الدفعة الثانية فهي موزعة على فترات خلال سنة 2012.

الانتخابات الجماعية في حزيران

نشرت صحيفة quot;الصباحquot; خبرًا تحت عنوان quot;العنصر: الانتخابات الجماعية في حزيران (يونيو)quot;، جاء فيه أن أمحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية (الائتلاف الحاكم)، أعلن، خلال اجتماع المكتب السياسي لحزبه، الاثنين، عن تاريخ الانتخابات الجماعية والمهنية والجهوية، وانتخابات مجلس المستشارين.

وقال العنصر، وزير الداخلية، إن الانتخابات الجماعية ستجري في حزيران (يونيو) المقبل، في حين رجّح إجراء انتخابات الغرف المهنية قبلها بشهرين، أي في نيسان (أبريل) المقبل، كما تقرر أن تجري الانتخابات الجهوية في تموز (يوليو) المقبل، على أن تعقبها الانتخابات الخاصة بمجلس المستشارين، الذي سيشهد إجراء أول انتخابات في ظل الدستور الجديد.

وأفادت أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، استنادًا إلى ما جاء على لسان وزير الداخلية في اجتماع المكتب السياسي، طلب التعجيل في إجراء كل الاستحقاقات الانتخابية في الشهور السالفة الذكر، حتى لا تتزامن مع شهر رمضان، وعطلة الصيف، وبدء العام الدراسي.

سفراء جدد في الرياض وباريس ولندن

تحت عنوان quot;سفراء مغاربة جدد في باريس والرياض ولندنquot;، كتبت صحيفة quot;أخبار اليومquot; أنه تجري في كواليس وزارة الخارجية والتعاون، ومكتب الطيب الفاسي الفهري في الديوان الملكي، مشاورات لتعيين سفير جديد في كل من باريس والرياض.

وذكرت أن سعد حصار، كاتب الدولة في الداخلية السابق، مرشح للتعيين سفيرًا في باريس خلفًا لمصطفى الساهل، الذي عيّن قبل أشهر مستشارًا ملكيًا، مشيرة إلى أن عبد الوهاب البلوقي، المكلف بالبرتوكول في الوزارة، مرشح بقوة للسفر إلى الرياض سفيرًا للمملكة هناك، بعدما ظلت هذه السفارة فارغة لما يقارب ثلاث سنوات، عقب وفاة السفير السابق. كما إن ناصر بوريطة، الكاتب العام للوزارة، من المنتظر أن يعيّن في سفارة المغرب في لندن أو في إحدى سفارات دول أميركا اللاتينية.

مرضى يشاركون في اختلاس مستشفى

خصصت صحيفة quot;الصباحquot; حيزًا مهمًا لاختلاسات وقعت فيأحد المستشفيات الجامعية. وتحت عنوان quot;200 مريض شاركوا في اختلاسات مستشفى ابن رشدquot;، أفادت اليومية أن التحريات التي تقوم بها الفرقة الجنائية الولائية في البيضاء في ملف quot;اختلاساتquot; مستشفى ابن رشد، في مصلحة الدخول والفوترة، متواصلة على قدم وساق، وأن المتابعة قد تطال أكثر من 200 مريضًا بتهمة المشاركة في quot;اختلاس أموال عموميةquot;.

وأكدت المصادر أن أمرًا صدر من الوكيل العام في استئنافية البيضاء يقضي بإغلاق الحدود في وجه الموظفتين المتورّطتين في القضية، التي ينتظر أن تكشف عن طرق جديدة لاختلاس الأموال العمومية من المستشفيات، وكل المتورطين فيها، خاصة أن الموظفتين لم تعملا وحدهما، بل تحت إمرة مسؤولين عدة.

واتخذ القرار السالف الذكر للسماح للأبحاث بالوصول إلى أبعد الحدود، وكشف ملابسات الملف وأطرافه، إذ إن الوضع رهن الحراسة النظرية يضيق الآجال، وبالتالي يحرم المحققين من التدقيق في كل الجوانب التي ينبغي التحري فيها.

الحكومة تدرس عودة فتح مكتب quot;الجزيرةquot;

أفادت صحيفة quot;أخبار اليومquot;، في موضوع تحت عنوان quot;الخلفي: الحكومة تدرس طلب إعادة فتح مكتب الجزيرة في الرباطquot;، أن الحكومة المغربية تدرس طلبًا لقناة quot;الجزيرةquot; القطرية لإعادة فتح مكتبها في الرباط.

ونقلت تصريحًا لوزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، قال فيه إنه quot;استقبل، مساء أول أمس، في مقر الوزارة، مصطفى تواق، المدير العام للجزيرة بطلب منهquot;.

وأضاف quot;خلال اللقاء تلقيت طلبًا باستئناف النشاط الإعلامي لشبكة الجزيرة في المغرب، وهذا الطلبحاليًا قيد الدراسة من طرف الحكومةquot;.

ووصف الخلفي محادثاته مع مدير الجزيرة بأنها كانت quot;مثمرةquot; وquot;إيجابيةquot;، وبأن الحوار كان quot;صريحًاquot;، لكنه فضّل عدم الكشف عن المزيد من التفاصيل بخصوص الموضوع.