إعداد أيمن بن التهامي من الرباط: قدمت الصحف المغربية الصادرة، يوم الاثنين (20 شباط/فبراير 2012)، إلى قرائها تشكيلة متنوعة من المواضيع، أبرزها، تخليد الذكرى السنوية الاولى لحركة 20 فبراير، ومحاولة مغربي تفجير الكونغرس الأميركي.


جانب من اعتصام حركة 20 فبراير

الرباط:خصصت الجرائد حيّزاً من صفحاتها الأولى لـ quot;الذكرى الأولى لحركة 20 فبرايرquot;. فتحت عنوان quot;20 فبراير تخلد الذكرى الأولى باعتصام في ساحة الحمامquot;، أنجزت quot;الأحداث المغربيةquot; ربورتاجًا حول أجواء الاعتصام، بدأته بمقتطف من تصريح جانبي لعضو قيادي في تنسيقية الحركة في البيضاء جاء فيه quot;نحن كسرنا حاجز الصمت، وكرسنا بكل وعي ثقافة احتجاج سلمية في الشارعquot;.

وأوضحت أنه قبل سنة، كانت الوجهة التي اختارها كمثله من الشباب الغاضب، للتعبير عن مطالبه، quot;ساحة الحمامquot;، وهو الفضاء نفسه الذي اختاره العشرات من نشطاء الحركة في البيضاء، ظهيرة، أمس السبت، للاحتفاء بالذكرى السنوية الأولى لتأسيس الحركة، في غياب تام لعناصر جماعة quot;العدل والإحسانquot;.

من جهتها، ذكرت quot;المساءquot; أن حوالى ألف شخص من شباب quot;حركة 20 فبرايرquot; احتشدوا في الساحة المذكورة، حيث انطلق برنامج احتفالية سنة على إطلاق شرارة الحركة، إذ بدأ الشباب التجمع ورفع اللافتات التي حملت شعارا مركزيا هو quot;تحد، استمرارية، صمودquot;، ردا على quot;المزاعم التي تقول إن الحركة شارفت على نهايتهاquot;.

مغربي حاول تفجير الكونغرس

رسم لأمين الخليفي أمام المحكمة

واختارت صحف الاهتمام بخبر اعتقال المغربي في أميركا، إذ تحت عنوان quot;مغربي حاول تفجير الكونغرسquot;، كشفت quot;الأحداث المغربيةquot; أن وزارة العدل الأميركية أكدت أن السلطات الأمنية أوقفت مغربيا يقيم بطريقة غير شرعية فوق التراب الأميركي قرب مبنى الكونغرس، وهو يرتدي سترة يعتقد أنها معبأة بمتفجرات قدمها له تنظيم القاعدة، وأنه وجهت له تهمة محاولة القيام بتفجير انتحاري في الكونغرس.

أما quot;الصباحquot; فأبرزت، في مادة تحت عنوان quot;اعتقال مغربي حاول تفجير الكونغرس الأميركيquot;، أن عناصر من الشرطة الفيدرالية أوهمت المغربي بانتمائها إلى خلية إرهابية، ومدّته بمتفجرات وأسلحة واهية مكونة من مواد لا تمثل خطرا، إذ كانت السلطات الأمنية الأميركية تتعقب تحركاته منذ أشهر.

وأوضحت أن التحريات الأولية أشارت إلى أن المغربي أمين الخليفي يعيش في الولايات المتحدة الأميركية في وضعية غير شرعية، إذ وصل إلى أميركا وعمره 16 سنة مستعملا تأشيرة سياحية انتهت صلاحيتها منذ سنة 1999.

الرميد يجمع شيوخ السلفية في منزله

أما quot;المساء فأكدت في موضوع تحت عنوان quot;الرميد يجمع شيوخ السلفية ويحذرهم من تعقيدات ملفات الإرهابquot;، أن مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، حذر شيوخ السلفية الجهادية، الذين غادروا السجن بعفو ملكي، من تعقيد ملف باقي المعتقلين السلفيين المدانين في ملفات الإرهاب.

وقال الرميد في كلمة له، موجها خطابه إلى الشيوخ الأربعة، (عمر الحدوشي، وحسن الكتاني، ومحمد عبد الوهاب رفيقي (أبو حفص)، ومحمد الفيزازي)، الذين استضافهم، أول أمس، في منزله في الدارالبيضاء، quot;إن مصير المعتقلين السلفيين بين أيديكم، وكل تحركاتكم وتصريحاتكم، بصفتكم شيوخا ورموزا لهؤلاء المعتقلين، سيكون لها كبير الأثر على إطلاق سراحهم أو بقائهم رهن الاعتقالquot;، في إشارة إلى بعض الخرجات الإعلامية لبعض هؤلاء الشيوخ، التي أحدثت رجة وسط الأجهزة، وأعادت المغرب إلى أجواء ما قبل أحداث 16 ماي الإرهابية.

ولم يقف الرميد عند هذا الحد، بل قال في كلمة خلال هذا اللقاء، للشيوخ الأربعة، quot;إطلاق سراحكم يعود الفضل فيه إلى الله أولا وإلى جلالة الملك، الذي تفضل بالموافقة على العفو عنكمquot;.

وأبدى الرميد استعداده لدعم هؤلاء الشيوخ في تأسيس حزب سياسي شريطة أن يكون الحزب مدنيا بمرجعية إسلامية وليس حزبا دينيا.

مافيا صينية في البيضاء

وتحت عنوان quot;مافيا صينية تختطف صينيا في البيضاءquot;، أفادت quot;الصباحquot; أن ملثمين، يشتبه في انتمائهم إلى مافيا صينية، هاجموا، صباح الخميس الماضي، منزل صينيين في البيضاء، واختطفوا أحدهما وأصابوا آخر بجروح خطرة.

وذكرت أن أربعة ملثمين مدججين بالأسلحة البيضاء هاجموا منزلا يقطنه صينيان بشارع رحال المسكيني في البيضاء، فواجههم الأخيران، ما أدى إلى شجار عنيف بين الطرفين انتهى إلى اختطاف إحدى الضحيتين، فيما بترت أصابع الثاني، ونقل إلى المستشفى من أجل تلقي الإسعافات الضرورية، حيث ما زال يرقد بمصحة خاصة بالدار البيضاء.

وأوضحت أن المصالح الأمنية تتكتم على الموضوع، بل ادعت بعض المصادر أن الأمر يتعلق بتصوير حلقة برنامج تلفزيوني، وذلك من أجل التمويه عن الملف، وحفاظاً على سرية البحث، في حين باشرت مصالح متعددة تحريات عميقة لتحديد هوية الملثمين وأسباب النزاع.

مواجهات أثناء هدم سماكن في أكادير

تحت عنوان quot;بلغت حصيلة التوقيفات والمتابعات المستمرة في أكادير، عقب اندلاع المواجهات في الدراركة، بعد تهديم 86 مسكنا، 71 شخصا.

وعادت قوات الدرك والقوات المساعدة، عشية يوم الجمعة الأخير من جديد، لوقف أعمال الشغب، التي تلت تهديم أبنية عشوائية في منطقة تكاديرت، في جماعة الدراركة، بينما 47 معتقلا جديدا أحيلوا على مصالح الدرك الملكي في أكادير، عشية ذلك اليوم، وبعد الاستماع إليهم في محاضر قانونية أحيلوا، أمس الأحد، على النيابة العامة في ابتدائية أكادير.

فخلال أول أمس السبت، استمرت أعمال الشغب في المنطقة، وأدت إلى إيقاف 17 متهما، أضيفوا إلى عدد يوم الجمعة، ويجري الآن الاستماع إليهم من أجل معرفة المتسببين بهذه الأحداث.
قوات الدرك الملكي، وفي إطار التحقيقات التي تجريها مع الموقوفين قبل إحالتهم على النيابة العامة، وجهت إلى منتخبين اثنين في الدراركة، وبعض المجزئين تهمة التحريض على العنف، وقيادة المواجهات، وتمويل القاصرين، والشباب، الذين يقومون بأعمال التخريب.

البحث في تفاصيل فساد في وزارة الصحة

نشرت quot;الاتحاد الاشتراكيquot;، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، خبرا تحت عنوان quot;قضاة الميداوي يبحثون في تفاصيل الفساد في وزارة الصحةquot;، جاء فيه أن قضاة المجلس الأعلى للحسابات، الذين حلوا في وزارة الصحة، لأجل القيام بافتحاص لصفقات الوزارة، خلال الفترة الممتدة ما بين 2007 و2011، وجدوا أنفسهم أمام قوة خفية تحاول طمس الحقائق من خلال محاولة إخفاء مجموعة من الوثائق المتعلقة بمعاملات وبصفقات إضافة إلى فواتير مشتريات وسفريات تكلف بمصاريفها ممونون يتعاملون مع الوزارة، استفاد منها أطر من الوزارة ظاهرها تسميات عدة وباطنها رحلات استجمامية.

فبحسب الوثائق التي تتوفر عليها اليومية، والتي تسعى مجموعة في الوزارة إلى عدم وصولها إلى يد قضاة المجلس الأعلى للحسابات أو التمويه عنها، والدفع في اتجاه عدم مراقبة صحة الأشغال المضمنة بها، نجد الصفقة رقم 2/2010/50/121 بتاريخ دجنبر 2010 بمبلغ 600 مليون سنتيم ،والتي أشار إليها الخازن المركزي في وزارة الصحة، بتاريخ 31 دجنبر 2010، قيل إنها خصصت لإنجاز أشغال بمجموعة من البنايات الإدارية التابعة لوزارة الصحة في الرباط، والأصل أن الوزارة تشتري مقرات جميع المديريات في الرباط، الأمر الذي يدفع إلى التساؤل عن مآل الأشغال موضوع الصفقات، التي تحوم حولها الشكوك، وهو ما يتطلب النبش في ملفاتها والتأكد من صحتها أو عدمها.