قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

راس لانوف: عمد مسلحون من انصار الفدرالية في ليبيا الى اقفال مرافئ نفطية مساء الخميس احتجاجا على توزيع المقاعد في المؤتمر الوطني العام (البرلمان) الذي من المقرر انتخاب اعضائه السبت، على ما افاد صحافي موجود في المكان ومصادر محلية.

وفي راس لانوف، قال مسؤول عن العمليات في المرفأ النفطي لفرانس برس ان quot;المرفأ مغلق. عمليات ضخ النفط وتعبئته متوقفةquot;. واشار المسؤول تومي شكاري الى ان quot;مجموعة من 15 شخصا وصلت عند الساعة 21:30 (19:30 تغ) وطلبت منا سلميا ووديا وقف العمليات في المرفأquot;.

وقال مسؤول مرفأ السدرة لمراسل وكالة فرانس برس في المكان ان العمل توقف في المرفأ الواقع على مسافة 35 كلم غرب رأس لانوف. وقال طارق الطاهي انه quot;في الساعة 19:30 (17:30 تغ) حضرت مجموعة من الاشخاص في آلية مجهزة براجمة مضادة للطائرات وطلبت منا وقف انتاج النفط وتحميل سفن الشحنquot;.

وتابع quot;اضطررنا لوقف الانتاجquot; مضيفا ان العمليات توقفت ايضا في مرافئ رأس لانوف والهروج والبريقة شرقا. وكان ابراهيم الجذران احد قادة المحتجين اعلن في وقت سابق ان مجموعته أغلقت ميناء السدرة وتتجه الى ميناء البريقة لاغلاقه. وتقع راس لانوف على بعد 370 كلم غرب بنغازي، ثاني مدن البلاد.

وأكد مسؤول عن شركة الخليج العربي للنفط (اجوكو)، اكبر الشركات النفطية في الشرق الليبي، اقفال الميناءين. وكان انصار الفدرالية الذين يطالبون بمزيد من المقاعد في المجلس التأسيسي الذي سينتخب السبت ويضم 200 عضو، دعوا الى مقاطعة الانتخابات وهددوا بنسف العملية الانتخابية.

وقاموا الاحد بتخريب مكاتب اللجنة الانتخابية في بنغازي، فيما احرق مجهولون الخميس مستودعا يتضمن مستلزمات انتخابية في اجدابيا الواقعة بين رأس لانوف والبريقة. ويطالب المحتجون quot;بتوزيع عادلquot; لمقاعد المؤتمر الوطني العام وينتقدون تخصيص السلطات، بناء على معطيات ديموغرافية، 100 مقعد للغرب و60 مقعدا للشرق و40 مقعدا للجنوب. وقال احد المحتجين لفرانس برس عند مركز تفتيش اقاموه قرب مرفأ السدرة quot;اغلقنا المصب لاننا نريد ان تلبى مطالبنا. انها مسالة توزيع مقاعدquot;.

وتشجن عدة شركات نفطية انتاجها من ميناء رأس لانوف، مثل الالمانية فينترشال (70 الف برميل في اليوم) واجوكو (55 الف برميل في اليوم) والحروج (80 الف برميل في اليوم)، بحسب اختصاصيي هذا القطاع.واعلنت السلطات في نهاية ايار/مايو ان انتاج النفط في ليبيا وصل الى 1,55 مليون برميل في اليوم ما يكاد يوازي مستوى الانتاج قبل قيام الثورة في هذا البلد في شباط/فبراير 2011.