جنيف: انتقدت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الجمعة في الذكرى الاولى لاعلان استقلال جنوب السودان، الصعوبات في تأمين العلاج في هذا البلد، مك جاء في بيان نشر في جنيف.

وقال البيان ان quot;مجموعات كبيرة عاجزة عن الوصول الى الخدمات الطبية الاساسية. الوضع صعب جدا في المناطق الشمالية الواقعة على الحدود مع السودانquot; اثر المعارك التي دارت في هذه المنطقة.

وقال ميلكر مابيك رئيس وفد الصليب الاحمر في جنوب السودان في البيان انه quot;في مستشفى ملاكال الجامعي فان عدد الاطفال الذين نقلوا اليه بسبب سوء التغذية ارتفع الى حد كبير في الاشهر الثلاثة الماضية منذ احتدام المعاركquot;.

واضاف quot;الوضع الصحي لهؤلاء الاطفال تدهور الى حد كبيرquot;.

واوضح الصليب الاحمر ان البنى التحتية نادرة وكذلك العاملين المتخصصين في المجال الصحي. كما ان الحصول على الادوية والمعدات الطبية محدود.

وافادت وزارة الصحة ان هناك في جنوب السودان 120 طبيبا و120 ممرضة وممرضا مرخصين لعدد سكان يقدر بتسعة ملايين نسمة.

وفي كينيا المجاورة يزيد هذا المعدل بمقدار 10 اضعاف.

وفي جنوب السودان تعتبر امراض مثل التهاب السحايا والحصبة والحمى الصفراء والسعال الديكي متأصلة والامراض المنتشرة مثل الملاريا والالتهابات الحادة للجهاز التنفسي هي الاسباب الرئيسية للمشاكل الصحية بحسب الصليب الاحمر.

وامراض البلهارسيا والكوليرا والنعاس منتشرة ايضا.

وفتح الصليب الاحمر مكتبا له في جوبا لدى نيل جنوب السودان استقلاله في التاسع من تموز/يوليو 2011 وفرعين له في مالاكال وواو.