رام الله: قال وزير شؤون الأسرى والمحررين الفلسطيني عيسى قراقع إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس quot;يرفض عروضًا إسرائيلية بالإفراج عن عدد محدود من الأسرى القدامى وبشكل انتقائيquot; مقابل بدء لقاءات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وأشار قراقع إلى أن عباس quot;مصر على الإفراج عن كل الأسرى المعتقلين ما قبل الرابع من أيار/مايو من عام 1994، استنادا إلى اتفاقية شرم الشيخ عام 1999، التي نصت على إلزام إسرائيل بالإفراج عن كل الأسرى المعتقلين قبل إنشاء السلطة الوطنيةquot; الفلسطينية. وقد اكدت مصادر اسرائيلية على ان نتانياهو عرض الافراج عن 25 معتقلا فلسطينيا بعد عقد اجتماع مع الرئيس عباس.

واعتبر قراقع أن quot;الإفراج عن أسرى ما قبل أوسلو هو رزمة واحدة لا يتجزأ واستحقاق سياسي لأي لقاء مع الجانب الإسرائيلي، وهذا ما يركز عليه الرئيس أبو مازن في اتصالاته وتحركاته كافةquot;.

وأوضح أن quot;الرئيس يطالب الإسرائيليين بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق أولمرت بالإفراج عن دفعة كبيرة من الأسرى، لا سيما أن هذا الاتفاق كان مؤجلاً إلى حين الإفراج عن شاليط، وأن إسرائيل لم تلتزم بذلك بعد صفقة شاليطquot;.

واشار الى أن quot;الرئيس يرفض أيضًا إبعاد أي أسير مفرج عنه إلى خارج وطنه، ومصرًّا على الإفراج عن الأسرى إلى أماكن سكناهم وعائلاتهمquot;.