دمشق: افرجت السلطات السورية الثلاثاء عن 275 موقوفًا على خلفية الاحداث الجارية في سوريا منذ 16 شهرا ممن quot;لم تتلطخ ايديهم بالدماءquot;، بحسب ما ذكر التلفزيون السوري الرسمي. وقال التلفزيون في شريط اخباري عاجل انه تم quot;اخلاء سبيل 275 شخصًا ممن تورطوا في الاحداث الاخيرة، ولم تتلطخ ايديهم بالدماءquot;.

واوضح التلفزيون ان عملية الإخلاء هذه هي السابعة من نوعها. وسبق للسلطات ان اعلنت منذ كانون الثاني/ يناير الافراج عن مئات المعتقلين على دفعات، بينها ثلاث دفعات في ايار/مايو تجاوز عدد المفرج عنهم فيها الالف.

وتنسب السلطات السورية الاضطرابات التي تشهدها سوريا، واسفرت عن مقتل اكثر من 17 الف شخص، معظمهم من المدنيين منذ منتصف اذار/مارس 2011 بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، الى quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; تتهمها بالسعي إلى زرع الفوضى في البلاد في اطار quot;مؤامرةquot; يدعمها الخارج.

ويؤكد ناشطون معارضون ومنظمات للدفاع عن حقوق الانسان وجود الاف المعتقلين في السجون السورية على خلفية الاحداث الاخيرة. وتنص خطة الموفد الدولي الخاص الى سوريا كوفي انان لحل الازمة على سلسلة خطوات بينها اطلاق المعتقلين.

وجددت دمشق الاثنين بعد محادثات اجراها انان مع الرئيس السوري بشار الاسد التزامها بتنفيذ الخطة التي تنص ايضًا على وقف اعمال العنف في البلاد وسحب الدبابات من الشارع والسماح بدخول المساعدات وممثلي الاعلام.

انان سيطلع مجلس الأمن الأربعاء على نتائج مباحثاته في المنطقة حول الازمة السورية
اعلن موفد الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان الثلاثاء في بغداد انه سيطلع مجلس الامن الدولي الاربعاء على نتائج محادثاته في المنطقة حول الازمة السورية.

وحذر انان في مؤتمر صحافي عقده بعد مباحثاته مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي من توسع اعمال العنف في سوريا لتصل قرب الحدود مع العراق. وقال انان خلال المؤتمر الصحافي quot;اجريت نقاشا جيدا مع رئيس الوزراء نوري المالكي، وكان مثلنا قلقا جدًا من اعمال العنف والقتل وابدى دعمه لخطة الست نقاط والية تطبيقهاquot;.

واضاف quot;جئت الى المنطقة لمناقشة الازمة السورية واخذتني رحلتي الى دمشق وطهران والان في بغداد، وحصلت على فرصة لمناقشة هذا الامر مع القادة لبحث (...) وقف القتل من اجل الشعب السوري وكذلك لضمان عدم انتقال الصراع السوري الى جيرانهquot;. واكد انان quot;ساغادر الليلة وغدا (الاربعاء) ساوجز مجلس الامن، وانا متاكد بان المجلس سيتخذ الاجراء المناسب، وكذلك يتخذ قرارا في ما يتعلق بالمراقبين الذين تنتهي مهمتهم في 21 من الشهر الجاريquot;. واضاف quot;اعتقد اننا بحاجة الى ان نواصل ضغوطنا، ونحن بحاجة ان نفعل ذلك بصورة بناءةquot;.

وقال quot;يجب ان نكون خلاقين من اجل وقف العنف، لقد حاولنا ذلك على المستوى الوطني، في 12 نيسان/أبريل الماضي لكن (المحاولة) لم تنجح، والآن هناك جيوب عنف جدية حول العراقquot;.

اضاف quot;لقد شاهدنا الوضع المأساوي في سوريا وعمليات القتل ومعاناة الناس، رجالا ونساء واطفالاً، (...) هؤلاء الابرياء الذين علقوا وسط اعمال العنفquot;. وتابع quot;جميع الذين تحدثت معهم، كانوا يشاطروني القلق نفسه، والحاجة بالنسبة إلينا اليوم هي وقف هذا القتلquot;. وزيارة انان المفاجئة الى العراق هي الاولى له منذ ان اصبح مبعوثا للامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا. ووصل انان الى العراق آتيا من طهران التي جددت الثلاثاء دعمها الكامل لخطته في محاولة وضع حد للازمة السورية.

واعرب الموفد الدولي مجددا الثلاثاء عن الامل في اشراك ايران في البحث عن حل في سوريا وهو ما ترفضه الدول الغربية والمعارضة السورية حتى الان وتتهم طهران بدعم نظام دمشق عسكريا.

والاثنين، اتفق انان مع الرئيس السوري بشار الاسد خلال لقائه معه في دمشق على طرح للحل سيناقشه مع quot;المعارضة المسلحةquot; من اجل وقف اعمال العنف المستمرة على وتيرتها التصعيدية في البلاد.